مقالات أكاديمية رؤية للفكر

الوهن وضعف الأمة: تحليل معمّق وتوصيات عمليّة

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

الوهن وضعف الأمة: تحليل معمّق وتوصيات عمليّة

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

الوهن وضعف الأمة: تحليل معمّق وتوصيات عمليّة

بقلم: أ‌. محمد سلامة الغنيمي

تحليل معمّق لظاهرة الوهن وضعف الأمة، يتناول الأسباب الرئيسية ويقدم توصيات عملية للنهوض بالأمة واستعادة مكانتها. اكتشف كيف يمكننا جميعًا المساهمة في تحقيق الإصلاح الشامل والقضاء على الضعف.

تشخيص أزمة الأمة المعاصرة: بين التبعية وفقدان الإرادة

إنَّ حالة الخذلان الإسلامي لأهل غزة، مجرد عرض لمرض، شخّصه النبي -صلى الله عليه وسلم- بالضعف النفسي العام (الوهن)، حالة الوهن التي منيت بها الأمة أزّمت جميع ميادين الحياة فيها، وسلبت من أفرادها الإرادة وروح الانتماء، وجعلت منها تابعاً ذليلاً للأمم الأخرى، تقتات على منتجاتهم، فتأتمر بأمرهم وتنتهي بنهيهم.

وعلى هذا الأساس يشكّل الوهن أشد التحديات التي تواجه الأمة، فهو يعيق تقدمها ويهدد وجودها. ولذلك، يصبح من الملحّ تحليل هذه الظاهرة بشكل معمّق، وتحديد أسبابه الرئيسية، واقتراح حلول عملية للنهوض بالأمة.

تعريف الوهن وأثره على الأمة

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
توشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها“.
فقال قائل: ومن قلّة نحن يومئذ؟
قال: “بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعنّ الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنّ الله في قلوبكم الوهْن”.
فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهْن؟
قال: “حبّ الدنيا وكراهية الموت”.

خصائص الوهن

عرّف النبي صلى الله عليه وسلم مفهوم الوهن في الحديث، بأنه يتمثل في حبّ الدنيا وكراهية الموت، وهذا التعريف يشير إلى عدة خصائص تنتاب من يوصف به، حيث:

  • الاستسلام للغرائز والشهوات،
  • وضعف الإيمان، وكلاهما سبب للآخر،
  • وكلاهما يؤدي إلى ضعف البناء النفسي والاجتماعي،
  • بما يؤول إلى الانشقاق والصراع الداخلي.

وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث إلى أن هذه الحالة المزرية للأمة جعلت الأمم تتكالب عليها لنهب ثرواتها والانقضاض عليها، يؤز بعضهم بعضاً، كما تتداعى الأكلة إلى القصعة.

وقد أشار الحديث أيضاً أنه رغم هذه الحالة من الوهن، إلا أن الأمة تملك من مقومات القوة ما لم تكن تملكه من قبل، “بل أنتم كثير”، لكن الوهن أضعف من قدراتها على توظيف هذه المقومات، فنزع الوهنً من عناصر القوة خاصيتَها حتى صارت إلى ضعف، كما يصير القوة المتمثلة في الموارد البشرية كغثاء السيل لا قيمة له.

واقع الأمة اليوم

وهذه الخصائص تنطبق على أمتنا اليوم، فقد :

  • أصاب أمتنا الوهنُ في أشد حالاته،
  • وتكالبت عليها الأمم من الشرق والغرب ومن أقصى الأرض،
  • ولا همّ لهم إلا نهب ثرواتها ووأد يقظتها وتكبيل تحركاتها،
  • ووضعوا في وسطها جسم غريب (إسرائيل)؛ ليمنع التحامها وصحوتها،
  • واجتمع أعداؤها عليها عن طريق القرارات الأممية،

ويلاحظ المتابع أن هذه الأمم لا تجتمع إلا على أمتنا، ولا يجد المتابع أي صراع في العالم إلا وأمتنا الطرف المجني عليه في هذا الصراع.

مظاهر الوهن في الأمة

ونظراً لحالة الوهن هذه أصبح ما تنتجه الأمة من مواد اللهو والعبث عن طريق السينما وغيرها أكثر مما تنتجه من المواد الغذائية الضرورية، وأصبح ما تنفقه الأمة على اللعب والمتعة أكثر بكثير مما تنفقه على التعليم والبحث العلمي، كما أن مخرجاتها من اللكع أكثر من مخرجاتها من المصلحين، وما تنفقه على الاستهلاك التفاخري يفوق أضعاف مضاعفة ما تنفقه على التعليم والتدريب من ميادين التعليم والعمل.

                حال الأمة كله يشير إلى حرصها الشديد على الدنيا وكراهيتها الموت.

القوة النفسية والإيمانية مصدر العز

قد أثبت الوحي الشريف وخبرات أمتنا التاريخية أن القوة النفسية والإيمانية للأمة هي مصدر عزها وتفوقها، وأنها سبيل إلى التفوق في القوة المادية على الآخر وإن كانت أقل منه في مقومات القوة.

مثال من التاريخ: غزوة بني قينقاع

وإذا نظرنا في أضابير التاريخ الناصع لأمتنا واستعرضنا موقف غزوة بني قينقاع على سبيل المثال لقوة الأمة النفسية رغم ضعفها المادي سنجد أن:

  • سببها في يهودي كشف عورة امرأة،
  • فوثب عليه مسلم فقتله،
  • وبعد هذا الفعل تحرك جيش المسلمين لنصرة نسائهم، رغم قلة عددهم وضعف عتادهم،
  • لكن قوتهم النفسية والإيمانية جعلت لهم مهابة في نفوس أعدائهم خارت أمامها قوتهم، وطرد النبي ومعه المسلمون اليهود أذلاء صاغرين.

القصة هنا تثبت تحركاً فردياً وجماعياً لحرمة امرأة كشفت عورتها فقط، يوم كان المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً.

واقعنا الحالي

أما الآن:

  • فنساؤنا يغتصبن،
  • وأطفالنا يشردون،
  • ومقدساتنا تستباح،
  • وحرماتنا تنتهك،

والغريب أن ذلك يتم ونحن في حالة من القوة المادية: مال، وعتاد، وعدد… لكن في حالة من الوهن (الضعف النفسي)،

والسبب كما حدده النبي-صلى الله عليه وسلم-: “حب الدنيا وكراهية الموت”.
قدمنا مصالحنا الشخصية على مصالح أمتنا العامة، وتعلقت قلوبنا بتوافه الأمور.

أسباب الوهن في الأمة

ولعل القارئ يتساءل عن الأسباب التي قادت الأمة لحالة الوهن، وهنا يمكننا أن نستدعي نصوص الوحي: 

  • فقد علق القرآن الكريم أسباب هلاك الأمم والمجتمعات السابقة بغياب تأثير المصلحين حتى عم الخبث في الناس فاستحقوا العقوبة الكونية؛ لأنه كلما طال الأمد على الناس ابتعدوا عن المنهج بفعل الشهوات والشبهات التي تثيرها النفس الأمارة والشيطان،
  • والمصلحون هنا يمثلون دور الأنبياء في شد الناس إلى المنهج وتقوية إيمانهم الأمر الذي يترتب عليه رسوخ قوتهم النفسية أمام الشهوات والشبهات، فإذا قل المصلحون أمام المفسدين ضل الناس وأصابهم الوهن،
  • قال تعالى في بيانه عن سبب هلاك أمة من الأمم: “كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ”.
  • وقالت زينب بنت جحش: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: “نعم، إذا كثر الخبث”.
  • وقال ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم”.

ومن هذا المنطلق يمكننا حصر أسباب ضعف الأمة وتدنيها إلى مستوى الوهن، الذي استحقت معه العقوبة الكونية، في سبب رئيس وهو:

ضعف عوامل الإصلاح في مقابل قوة عوامل الإفساد، وذلك بلا شك يعود إلى غياب المصلحين وغلبة المفسدين.

ويتفرع عن هذا السبب الرئيس أسباب أخرى أكثر تفصيلاً، مثل:

– الابتعاد عن الدين:

يعد الدين مصدر القوة والوحدة للأمة، وله دور محوري في ترسيخ القيم والأخلاق الحميدة ولذلك، فإن الابتعاد عن الدين يؤدي إلى:

  1. انتشار الفساد والضياع،
  2. ضعف الشعور بالمسؤولية والواجب.

– الفرقة والاحتراب الداخلي:

تعد الوحدة عنصراً أساسياً لقوة الأمة، بينما تؤدي الفرقة والتناحر إلى تفككها وضعفها. ولذلك، فإن:

  1. ترسيخ القيم الإسلامية الاجتماعية،
  2. نشر ثقافة التسامح والاحترام بين أفراد المجتمع،

يعد أمراً ضرورياً لنهوض الأمة.

– الجهل والتخلف:

التخلف والجهل الذي خلفه ضعف المنابر الدعوية والمؤسسات التعليمية أمام المنصات الإعلامية التي ركزت بقضها وقضيضها على إثارة الشهوات والشبهات، فخلف ذلك:

  1. انجراف نحو الشهوات.
  2. تجريف للثوابت.
  3. تغييب للوعي.
  4. تجهيل للجيل.

– التبعية والتواكل:

    تؤدي التبعية للغرب إلى:

  1. فقدان الأمة لسيادتها واستقلالها،
  2. ذوبان خصوصيتها في الآخر،

    بينما يؤدي التواكل إلى:

  1. إهمال الاعتماد على الذات،
  2. الاقتيات على منتجات الآخر المادية والثقافية.

ولذلك، فإن تعزيز الثقة بالنفس والاعتماد على الإمكانات الذاتية يعد أمراً ضرورياً لنهوض الأمة.

– الفساد الإداري والمالي:

    يؤدي الفساد إلى:

  1. إهدار المال العام،
  2. تغييب الكفاءات،
  3. تعطيل للطاقات البشرية،
  4. إضعاف ثقة المواطنين في حكومتهم،
  5. انتشار الفقر والبطالة والجهل.

ولذلك، فإن محاربة الفساد بكل أشكاله يعد أمراً ضرورياً لنهوض الأمة.

أزمات ناتجة عن الوهن

وقد انبثق عن هذه التحديات الكثير من الأزمات المعقّدة التي أفقدت الأمة فعاليتها، مثل:

– ضياع الهوية الإسلامية والقومية:

يؤدي الوهن وضعف الأمة إلى:
فقدانها لهويتها الإسلامية والقومية، وتصبح عرضة للتأثيرات الخارجية، مما يؤدي إلى ضعف تماسك المجتمع أمام تيار الغزو الفكري الجارف.

– تسلط الأعداء:

تصبح الأمة الضعيفة عرضة لتسلّط الأعداء، ونهب ثرواتها، وفرض سيطرتهم عليها، وتصبح أمامهم كالقصعة أمام آكليها.

– انتشار الفقر والبطالة:

يؤدي الوهن وضعف الأمة إلى انتشار الفقر والبطالة، وازدياد تأزمات المشكلات الاجتماعية.

– ضعف الشعور بالأمان:

يؤدي الوهن وضعف الأمة إلى ضعف الشعور بالأمان، وازدياد الشعور بالخوف والقلق، وبالتالي ضعف الإنتاج والمشاركة.

التوصيات العملية للنهوض بالأمة:

النهوض بالأمة مسؤولية الجميع، ولا يمكن تحقيقه إلا بتضافر الجهود للقضاء على الوهن والضعف، والعمل على تحقيق الإصلاح الشامل في جميع المجالات، ومن أهم التوصيات:

1 / الاهتمام بإعداد العلماء المجددين والدعاة المصلحين، الذين:

  • يحاربون البدعة وينشرون السنة،
  • ويجددون للأمة دينها،
  • ويأخذون بأيدي أفرادها إلى صحيح المنهج.

2 / التطوير المستدام في وسائل التعليم والدعوة والإعلام بما يوافق العصر، ويطرح البديل الإسلامي الوسطي المستنير أمام أجيال الشباب.

3 / نشر العلم والوعي من خلال جميع منصات التواصل العلمي والاجتماعي، بحيث يقدم:

  • الوعي المستنير من جهات متعددة وبطرق مختلفة،
  • ويبدد غياهب ظلام الجهل،
  • ويفتت صخور الشبهات،
  • ويكشف خبث دثار الشهوات.

4 / الاهتمام بالتعليم الجيد الذي يعمل على:

  • تنمية المهارات
  • وإثارة القدرات
  • ونقل الثوابت التي تقي الجيل من فتن العصر.

5 / الاعتماد على الذات وتشجيع المنتج المحلي، بالإضافة إلى التنفير من الاستهلاك التفاخري، الذي يستنزف الثروات ويغلف العقول.

6 / التخلص من التبعية للغرب، ومقاومة الغزو الفكري، واستحضار روح الإيمان الذي يخلص الأمة من حالة الوهن ويعزز من قوتها النفسية.

7 / محاربة الفساد الإداري والمالي بكل أشكاله وصوره، ويتم ذلك من خلال:

  • إيقاظ الضمير،
  • وتعزيز القيم،
  • وإعلاء الشرع والقانون فوق المصالح الشخصية.

وأخيراً:

لن تنهض الأمة من كبوتها وتتخلص من الوهن إلا على أيدي العلماء المجددين والدعاة المصلحين، والمعلمين ورثة الأنبياء والمرسلين؛ لأن هؤلاء من يشكلون وعي الأمة، ويشدونها إلى المنهج الصافي الذي وضعه الله لخير الأرض كلها.

 

أقرأ أيضا:

كيف الله ينصرنا من خلال العودة إلى الدين؟

تاريخ الصراع الأيديولوجي في المجتمع العربي الحديث

إكسير حيوية الشهود الحضاري للأمة

….

د. خالد حنفي

الدكتور خالد محمد عبد الواحد حنفي باحث مصري، يقيم في ألمانيا.

حاصل على الدكتوراة في أصول الفقه 2005م (اجتهادات عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” دراسة أصولية) مطبوع دار ابن حزم.

حاصل على الماجستير في أصول الفقه الحنفي 2003م (دراسة وتحقيق كتاب إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار تأليف العلامة محمود بن محمد الدهلوي الحنفي) مطبوع بمكتبة الرشد بالرياض

عمل أستاذاً مشاركاً لمادة أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة في جامعة الأزهر، كما عمل عميداً للكلية الأوربية للعلوم الإنسانية بألمانيا، ورئيساً سابقاً لهيئة العلماء والدعاة بألمانيا، وهو أستاذ النظريات الفقهية بالمعهد الأوربي للعلوم الإنسانية بباريس، وعضو مجلس أمناء المجلس الأوروبي للأئمة والمرشدين، ورئيس لجنة الفتوى بألمانيا والأمين العام المساعد للمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.

د. محماد محمد رفيع

أستاذ أصول الفقه والمناظرة ومقاصد الشريعة ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس – المغرب.
حاصل على شهادة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه، في موضوع: (أبو الوليد الباجي: أثره في الدراسات الأصولية ومنهجه في الجدل).
خبير محكّم لدى عدد من المجلات واللجان والمجالس.
أشرف وناقش عشرات من الرسائل الجامعية: دكتوراة وماجستير وبكالوريوس.
شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات.
رئيس المركز العلمي للنظر المقاصدي في القضايا المعاصرة بفاس- المغرب.
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
مدير مشروع علمي بمركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية بمكناس- المغرب.

له العديد من الكتب والمنشورات والمقالات منها:

  • رسالة في الجدل بمقتضى قواعد الأصول لابن البناء المراكشي، دراسة وتحقيق محماد رفيع
  • النظر المقاصدي: رؤية تنزيلية.
  • معالم الدرس الجدلي عند علماء الغرب الإسلامي أبو الوليد الباجي أنموذجاً.
  • الجدل والمناظرة أصول وضوابط.

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير من جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”.

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، والمشرف العام على أكاديمية رؤية للفكر.

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: برنامج بصراحة، وبرنامج أخطاء في التفكير، وبرنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل).

للدكتور العديد من المؤلفات، منها:

  1. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية.
  2. حرية التعبير والإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية
  3. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض
  4. مستقبل هوية حضارتنا الإسلامية والموقف من الحضارة الغربية
  5. بصراحة [كتاب يسلط الضوء على جملة من القضايا الشائكة]

د. محمد الطاهر الميساوي

الدكتور محمد الطاهر الميساوي أستاذ مشارك بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، من مواليد تونس عام 1956م، حاصل على الماجستير من كلية معارف الوحي في ماليزيا، عن رسالته “النظرية الاجتماعية في فكر مالك بن نبي” وعلى الدكتوراه عن رسالته “مقاصد الشريعة وأسس النظام الاجتماعي في فكر ابن عاشور”.
درّس الدكتور الطاهر الميساوي في كلية معارف الوحي مواد: مقاصد الشريعة والفكر السياسي الإسلامي وأصول الفقه وإسلامية المعرفة، واعتنى بتحقيق وإخراج مجموعة من كتب الإمام ابن عاشور، وله عشرات المؤلفات بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
حصل الدكتور الميساوي على العديد من الجوائز، منها جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة عام 2008م، وجائزة الاستحقاق العلمي بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا عام 2009م.

د. عماد كنعان

الدكتور عماد كنعان، دكتوراه في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس، درّس في جامعة دمشق، وفي جامعة كلس في تركيا وفي العديد من جامعات شمال حلب.

شارك في العديد من لجان المناهج في سوريا، وفي العديد من برامج التدريب النفسي والتربوي، قدَّم مجموعة من البرامج التلفزيونية في مجال التربية والسلوك والتنمية الذاتية.

من كتبه:

  1. أصول التدريس وطرقه – دراسة وظيفية مهارية
  2. تنفس بعمق – أوراق نفسية تربوية
  3. أحاديث مواسم الحصاد – سلسلة فكرية تربوية إسلامية
  4. أدبني ربي – على عيون المعجزة النبوية

د. بدران بن لحسن

د. بدران بن لحسن باحث في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، في جامعة قطر. يحمل دكتوراه في دراسات الحضارة والفلسفة من جامعة بوترا ماليزيا 2004، وماجستير في مقارنة الأديان والفكر الإسلامي من الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا 1998.
درّس في جامعة حمد بن خليفة وجامعة الملك فيصل وجامعة باتنة في أقسام الأديان والفلسفة.
الدكتور بدران مهتم بالبحث في مجالات فلسفة التاريخ والحضارة، ومقارنة الأديان وتاريخ العلوم الإسلامية ومناهجها.

من كتبه المنشورة:

  • مالك بن نبي: مستأنف الخلدونية وفيلسوف الحضارة
  • الصلة بين الدين والعلم في ضوء القرآن الكريم
  • الدين ودوره في تحقيق العمران
  • تأملات في بناء الوعي الحضاري
  • الحضارة الغربية في الوعي الحضاري الإسلامي المعاصر – أنموذج مالك بن نبي
  • (-The Socio-Intellectual Foundations of Malek Bennabi’s Approach to Civilization)

د. أحمد السعدي

الأستاذ الدكتور أحمد محمد سعيد السعدي. حصل على دكتوراه الفقه الإسلامي وأصوله عام 2007م، محاضر في كلّيتيّ الشريعة في دمشق وحلب سابقا، محاضر في كلية الشريعة بجامعة طرابلس في لبنان منذ عام 2015م، وعميد كلية الشريعة بأكاديمية باشاك شهير في إسطنبول منذ 2017م.

للدكتور السعدي العديد من المؤلفات في الفقه الإسلامي واللغة العربية، من أبرزها:

  • أحكام العمران في الفقه الإسلامي.
  • شروط المجتهد ومدى توافرها في الاجتهاد المعاصر.
  • ضوابط الإنشاد الديني.
  • الاجتهاد والتَّجديد.
  • تبسيط قواعد اللغة العربية.
  • الخلاصة في البلاغة العربية.

د. سيف الدين عبد الفتاح

أ. د. سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة منذ 1998م، وأحد أبرز الوجوه الأكاديمية المتخصصة في المعرفة السياسية في الإسلام. 

ولد عام 1954م في القاهرة، تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه منها عن رسالته (النظرية السياسية من منظور إسلامي).

عمل لفترة مستشارا للدراسات والبحوث السياسية ضمن فريق الرئيس محمد مرسي، كما عمل مستشارا أكاديميا للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وحاضر في العديد من الجامعات والأكاديميات العلمية في العديد من الدول. وقد تميز بالجمع بين التأصيل المعرفي السياسي في الإسلام، والكتابة في قضايا السياسة المعاصرة في مجالَيها النظري والعملي. 

من أبرز مؤلفاته:
– التجديد السياسي والواقع العربي المعاصر.. رؤية إسلامية
– الجانب السياسي لمفهوم الاختيار لدى المعتزلة “رسالة ماجستير”
– النظرية السياسية من منظور إسلامي “رسالة الدكتوراه”
– مفهوم المواطنة

 

د. أنس سرميني

دكتور في الحديث النبوي، يتوزع إنتاجه العلمي على مجالات الحديث الشريف والأصول، والاستشراق والحداثة.

الدكتور أنس سرميني عضو الهيئة التعليمية في جامعة “إستانبول 29 مايو”. حاضر في عدد من الجامعات العربية والأجنبية كجامعة توبنغن، وأوسنابروك، ومونيستر في ألمانية، وجامعة هارفرد، وكولورادو في أمريكا، وريتسوميكان في اليابان، ومرمرة في إستانبول، ونال عدة جوائز أكاديمية على نشاطه البحثي.

له عشرات الأبحاث المحكمة، والعديد من الكتب المنشورة، منها:
1. القطعي والظني بين أهل الرأي وأهل الحديث.
2. دراساتٌ في علوم الحديثِ دِراية.
3. الفقيه والمعازف، دراسة في جدلية الدين والفن.
4. العقوبات التي استقلت بتشريعها السنة النبوية.

test

test

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري. 

د. محمد عفان

طبيب مصري، حاصل على ماجستير في العلوم الطبيبة الأساسية (2010) ومعيد ثم مدرس مساعد بقسم علم الأنسجة والخلايا بكلية الطب جامعة عين شمس (2005-2014). 

حاصل على دبلوم المجتمع المدني وحقوق الإنسان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (2010)، ودبلوم الدراسات والبحوث السياسية من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية (2012)، ودبلوم الدراسات الإسلامية من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة (2012). 

حاصل على ماجستير العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة (2015).

مدرب ثم المدير العام لمعهد سياسي للتدريب السياسي عن بعد، ومحاضر بدبلوم العلوم السياسية بجامعة رشد الافتراضية – إسطنبول (2013 – حتى الآن). 

قدم العديد من الدورات التدريبية والمساقات الأكاديمية في العلوم السياسية، وشارك في العديد من البرامج السياسية في دول مختلفة. 

د. نور الدين الخادمي

الأستاذ الدكتور نور الدين الخادمي، من مواليد مدينة تالة التونسية، أستاذ أصول الفقه، وصاحب المؤلفات الشهيرة في مقاصد الشريعة الإسلامية، ووزير الشؤون الدينية في تونس سابقًا. 

حاصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية في جامعة الزيتونة، تخصص أصول الفقه ومقاصد الشريعة. درّس في جامعات تونس والمملكة العربية السعودية والقطر، وهو عضو ومستشار في هيئات علمية وفقهية مختلفة. 

للدكتور الخادمي عشرات الكتب، خاصة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والفكر، وبعضها معتمد في مناهج التدريس في جامعات ومؤسسات إسلامية عديدة حول العالم. 

من كتبه: 

  • علم المقاصد الشرعية. 
  • تعليم علم الأصول. 
  • الاجتهاد المقاصدي. 
  • المقاصد الشرعية وصلتها بالأدلة الشرعية والمصطلحات الأصولية. 
  • الاجتهاد المقاصدي حجيته ضوابطه مجالاته. 
  • الأبعاد الأخلاقية والمقاصدية للنص. 
  • الدليل عند الظاهرية [رسالة دكتوراه]. 
  • المقاصد في المذهب المالكي [رسالة دكتوراه أخرى]. 
  • الاستنساخ في ضوء الأصول والمقاصد الشرعية. 

د. ياسر بكار

  • دكتوراه في علم النفس، مستشار تطوير مهني. 
  • كاتب وباحث في قضايا التطوير المهني، يكتب بشكل مستمر في قضايا التطوير المهني. 
  • حاصل على الدبلوم في التطوير المهني من جامعة يوركفيل الكندية. 
  • يحمل عددا من شهادات الاعتماد في المقاييس المهنية 
  • قدم عشرات الدورات في مجال التطوير المهني للشباب في دول عدة. 
  • مؤسس برنامج (اكتشاف) لمساعدة الطلاب بعد الثانوية في اختيار التخصص الجامعي. 

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه في جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير في جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”. 

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، ومدير عام أكاديمية رؤية. 

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: 

  • برنامج بصراحة 
  • ‏برنامج أخطاء في التفكير 
  • برنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل). 
  • وله مشاركات عديدة في برامج إعلامية مختلفة. 

من مؤلفاته: 

  1. فن التمثيل، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  2. التصوير المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  3. الغناء والموسيقا والمؤثرات الصوتية، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  4. عمل المرأة في الإعلام المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  5. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  6. الضوابط الشرعية لحرية التعبير والإعلام. 
  7. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض. 
  8. ضوابط التيسير في الفتوى. 

د. صلاح الدين الإدلبي

الدكتور صلاح الدين بن أحمد الإدلبي، من مواليد مدينة حلب 1367هـ/ 1948، 

حاصل على دكتوراه علوم الحديث في دار الحديث الحسنية بالرباط عام 1401هـ/ 1980م، عن دراسته الشهيرة “منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ”. 

درَّس الدكتور صلاح مواد الحديث الشريف وعلومه في جامعة القرويين في المغرب وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وفي كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، وفي كلية الشريعة برأس الخيمة. 

يتميز منهجه الحديثي بالتعمق في البحث والتأصيل والعودة إلى كلام المحدثين الأوائل لتحقيق المسائل التي وقع فيها الوهم لدى بعض متأخري المحدثين. 

ويتميز منهجه بإحياء روح البحث العلمي والتقصي البحثي في كتب أئمة الحديث، عبر قراءة نصوصهم لاكتشاف مناهجهم بدل الاكتفاء بما اشتهر. 

للدكتور صلاح الكثير من الدراسات والمؤلفات في علوم الحديث منها: 

  • منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ 
  • متنزه الأنظار في شرح منتخب الأفكار. 
  • المحرر في علوم الحديث. 
  • منهج الإمامين البخاري ومسلم في إعلال المرويات الحديثية. 
  • أحاديث فضائل الشام – دراسة نقدية. 
  • أحكام المحدثين على الرواة بين المعايير النقدية والأهواء المذهبية.

د. غانم الجميليّ

الدكتور غانم علوان جواد الجميليّ سفير العراق السّابق في المملكة العربيّة السعوديّة وقبلها في اليابان. حاصل على دكتوراه الهندسة الكهربائيّة قسم البصريّات من جامعة نيومكسيكو الأمريكيّة. شغل مناصب علميّة عديدة، منها عضويّة الهيئة العلميّة في مؤسّسة الفضاء الأمريكيّة – ناسا. 

كان سفير العراق في اليابان بين (2004 و2009) واستطاع فترة سفارته توقيع اتفاقيّة للشّراكة الاستراتيجيّة بين البلدين. له أكثر من ثلاثين بحثًا أصيلًا في المجالات العلميّة، ويحمل أربع براءات اختراع في مجالات تطبيقات اللّيزر وفي خزن المعلومات والقياسات. 

من مؤلفاته كتاب (جذور نهضة اليابان) وهو أصل المادة المصورة، يمكن الرجوع إليه للتوسع أكثر في تجربة النهضة اليابانية.  

د. عبد الكريم بكار

الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار أحد أبرز المؤلفين في الفكر الإسلامي والتربية وقضايا الحضارة في مطلع القرن الحادي والعشرين. 

ولد في مدينة حمص وسط سوريا عام 1951م، وحصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1979م من كلية اللغة العربية عن رسالته: “الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي” ونال درجة الأستاذية من جامعة الملك خالد في السعودية عام 1992م. 

عمل في التعليم الجامعي والتخطيط الأكاديمي والتربوي في المملكة العربية السعودية لمدة ربع قرن. 

تعدد إنتاج الدكتور البكار بين اللغة والقراءات والتربية والفكر الإسلامي و السياسة و الحضارة و الدعوة. 

يسعى الدكتور عبد الكريم بكار في إنتاجه الفكري إلى تقديم طرح مؤصل ومتجدد لمختلف القضايا ذات العلاقة بالحضارة الإسلامية وقضايا النهضة والفكر والتربية والعمل الدعوي. قاربت كتب الدكتور عبد الكريم بكار المئة، وتُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة، وله إنتاج مرئي ومسموع واسع على فضائيات وقنوات مختلفة. 

د. جاسم سلطان

الدكتور جاسم سلطان مفكر إسلامي بارز تميز بدقة الإنتاج وعمقه. وهو طبيب قطري من مواليد ١٩٥٣م، كان عضوا في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وأحد أبرز وجوه الجماعة في قطر، وبعد مراجعات طويلة لمنهج الجماعة اتخذ قرارا جماعيا مع قادة التنظيم بحل الجماعة. 

الدكتور جاسم مستشار للتخطيط الاستراتيجي للعديد من المؤسسات القطرية الحكومية والخاصة، كان مستشارا لقناة الجزيرة حين انطلاقتها، وأسس العديد من المراكز العلمية والبحثية. 

كرس وقته لدراسة قضايا النهضة ثم أطلق مشروع إعداد القادة الذي يهتم بإعادة ترتيب العقل المسلم بما يعينه على فهم الواقع والانطلاق برؤى ثابتة نحو المستقبل، وقد أصدر ضمن مشروع النهضة سلسلة كتب محكمة تركت أثرا كبيرا في الشباب المسلم، من أبرزها: 

  1. قوانين النهضة. 
  2. التفكير الاستراتيجي. 
  3. قواعد الممارسة السياسية. 
  4. أزمة التنظيمات الإسلامية. 
  5. فلسفة التاريخ. 
  6. النسق القرآني.

أ. محمد طلابي

المفكر المغربي الأستاذ محمد طلابي من مواليد المغرب 1953م، أحد أبرز الكتاب المعاصرين في مجال فلسفة التاريخ وتحليل الحضارة الغربية والواقع العالمي، وهو صاحب مشروع فكري مميز يفيد منه كثير من الكتاب والسياسيين الإسلاميين. 

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري.