مقالات أكاديمية رؤية للفكر

الانفلونسر الذي يحب القيادة الثقافية

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

الانفلونسر الذي يحب القيادة الثقافية

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

الانفلونسر الذي يحب القيادة الثقافية

في زمن يعاني فيه كثير من الشباب من غياب الأهداف وضياع البوصلة في بحر التفاهة، تبرز الحاجة المُلِحّة إلى وجود قدوة مثقفة وشخصية قيادية قادرة على إلهامهم وتحفيزهم.

القدوة المثقفة هي التي تجمع بين العلم والمعرفة، وبين الحكمة والالتزام الأخلاقي، مما يجعلها نموذجًا حيًا يمكن للشباب أن يحتذوا به في حياتهم اليومية.

عندما يجد الشباب أمامهم شخصًا قياديًا يتميز بالتفكير الواعي والإبداع، تتغير نظرتهم إلى أنفسهم والعالم من حولهم، يصبح هذا القائد مصدر إلهام يدفعهم نحو تحديد أهداف واضحة، والعمل بجد لتحقيقها، بدلاً من الاستسلام للتفاهة أو اللهو بلا جدوى.

القدوة الحية ليست مجرد كلمات أو نصائح، بل أفعال ملموسة تترجم القيم والمبادئ إلى واقع ملموس، مما يعزز الثقة بالنفس والهدف المرجو

لنفرق بين القائد والقدوة: و دورهما في بناء المجتمعات

1. تعريف القائد والقدوة

  • القائد هو الشخص الذي يتمتع بمهارات قيادية تمكنه من توجيه مجموعة من الناس نحو تحقيق أهداف مشتركة، مستخدمًا رؤيته وخبراته في صنع القرارات.
  • القدوة هو الشخص الذي يمثل نموذجًا يُحتذى به في السلوك والقيم والأخلاق، ويترك أثرًا إيجابيًا في نفوس من حوله.

2. الفرق بين القائد والقدوة

بينما يركز القائد على الإنجازات وتحقيق الأهداف، تتمحور القدوة حول التأثير الأخلاقي والقيمي. ومع ذلك، يمكن أن يكون القائد قدوة إذا اتسم بالصفات التي تجعل الآخرين يسعون لتقليده.

3. أهم صفات القائد الناجح

  • الرؤية الواضحة: القدرة على تحديد الأهداف ووضع خطط لتحقيقها.
  • التواصل الفعال: مهارة إيصال الأفكار والإلهام للآخرين.
  • المرونة والتكيف: القدرة على مواجهة التحديات وتعديل الخطط عند الحاجة.
  • الشجاعة واتخاذ القرارات: الجرأة على اتخاذ قرارات حاسمة حتى في الظروف الصعبة.
  • التواضع والاحترام: معاملة الآخرين بتقدير واحترام، مما يزيد من الثقة والولاء.

4. أهمية القدوة في حياة الأفراد والمجتمعات

  • إلهام الأفراد: القدوة تُلهم الآخرين للسعي نحو تحقيق الأفضل في حياتهم الشخصية والمهنية.
  • ترسيخ القيم الأخلاقية: تقدم نموذجًا عمليًا يُظهر كيفية العيش وفق المبادئ والقيم السامية.
  • تحفيز التغيير الإيجابي: تُشجع الناس على تجاوز العقبات وتطوير أنفسهم باستمرار.

5. دور القائد القدوة في النهضة

هو الشخص الذي يجمع بين قوة القيادة ومهاراتها، وقيم القدوة وأخلاقها، وثروة المعرفة والثقافة التي تعزز من تأثيره في مجتمعه وفريقه. إنه نموذج مثالي للقيادة، حيث يمتلك البصيرة الفكرية والقدرة على الإلهام والتوجيه نحو تحقيق الأهداف بأسلوب أخلاقي ومنهجي

  1. بناء مجتمع واعٍ:
    • ينشر الوعي الثقافي والفكري، مما يساعد على رفع مستوى الإدراك لدى الأفراد.
    • يعزز قيم الحوار والتسامح واحترام التنوع.
  2. تعزيز النهضة:
    • يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير مجتمعه من خلال مشروعات تنموية مستدامة مستندة إلى رؤية علمية ومنهجية.
    • يُسهم في إعداد أجيال قادرة على القيادة وتحمل المسؤولية.
  3. الحفاظ على الهوية مع الانفتاح:
    • يحافظ على الهوية الثقافية لمجتمعه مع الاستفادة من المعارف العالمية وأدوات العصر الحديث.
    • يوازن بين الأصالة والمعاصرة، ليكون نموذجًا للانفتاح الواعي.

القادة الشباب هم النواة الأساسية لتشكيل مستقبل المجتمعات، ويُعَدّ دورهم في بناء المستقبل الثقافي محورياً لتحقيق نهضة شاملة ومستدامة. فبفضل طاقتهم الإبداعية، وشغفهم للتغيير، وقدرتهم على استيعاب التحديات الراهنة، يمكنهم أن يكونوا صناعاً للتحولات الثقافية الإيجابية التي تُثري المجتمعات وتدفعها نحو التقدم.

أهمية دور القادة الشباب في الثقافة

  1. تجديد الهوية الثقافية:
    • القادة الشباب قادرون على المزج بين التقاليد العريقة والمعاصرة، مما يعيد إحياء الهوية الثقافية بأسلوب يناسب العصر.
    • يعيدون تعريف الثقافة بشكل ينسجم مع تطلعات الجيل الجديد دون فقدان الجذور.
  2. الإبداع والابتكار:
    • الشباب يمتلكون فكراً جديداً وإبداعياً يمكن أن يُثري المجالات الثقافية كالأدب، والفنون، والإعلام.
    • استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية لنشر الثقافة بطرق مبتكرة.
  3. نشر الوعي الثقافي:
    • القادة الشباب يلعبون دوراً بارزاً في رفع مستوى الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع، خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
    • تنظيم فعاليات ثقافية ومبادرات تعليمية تُعزز من فهم القيم الثقافية وتقديرها.
  4. مواجهة التحديات الثقافية:
    • لديهم القدرة على التصدي للتحديات التي تواجه الهوية الثقافية، مثل تأثير العولمة السلبية أو الانبهار بالنماذج الغربية دون وعي.
    • يسهمون في بناء ثقافة حوارية تستند إلى التسامح واحترام التنوع.

الثقافة الإسلامية وأثرها في تحقيق النهضة من خلال المشاريع الثقافية

الثقافة الإسلامية تمثل ركيزة أساسية في بناء نهضة شاملة ومتوازنة، إذ تجمع بين القيم الروحية التي تعزز الأخلاق والعدالة، والقيم العقلية التي تحفز على السعي وراء العلم والعمل والإبداع. في عصورها الذهبية استطاعت الثقافة الإسلامية أن تطور حضارة مزدهرة بفضل المزج بين التعاليم الإسلامية والانفتاح على معارف الشعوب الأخرى. هذه القيم لا تزال قادرة على تقديم الأسس التي يمكن من خلالها تحقيق نهضة جديدة.

النهضة المعاصرة تتطلب استلهام هذه القيم مع إدراك التحديات الحديثة التي فرضها التطور التكنولوجي والعولمة وهنا يأتي دور المشاريع الثقافية كوسيلة عملية لتطبيق هذه القيم. يمكن للمشاريع الثقافية أن تعمل على نشر الوعي بأهمية الهوية الإسلامية، من خلال برامج تعليمية وتوعوية تُرسخ مبادئ الإسلام وتوضح أهميتها.

القادة المثقفون يلعبون دورًا محوريًا في هذا المسار؛ فهم قادرون على قيادة المجتمعات نحو نهضة حقيقية تجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال تصميم وتنفيذ مشاريع ثقافية تركز على تعزيز الفهم العميق للثقافة الإسلامية مثل إنشاء منصات تعليمية حديثة كأكاديمية رؤية للفكر ، أو تقديم برامج تدريبية تُعنى بتطوير المهارات الفكرية والإبداعية كمشروع الدكتور جاسم سلطان في البناء الثقافي لقادة النهضة أو مشروع الدكتور عبد الكريم بكار التكوين المنهجي. هذه المشاريع لا تكتفي بالحفاظ على القيم الإسلامية فحسب، بل تُقدمها بطرق عصرية تعكس قدرة الإسلام على مواكبة متطلبات الحاضر والمستقبل.

إن بناء النهضة على أسس الثقافة الإسلامية، مع دعمها بالمشاريع الثقافية، يُسهم في تحقيق مجتمع متوازن يحمل قيمه الراسخة، بينما يسير بخطى ثابتة نحو التقدم والإسهام في الحضارة الإنسانية المعاصرة.

التمكين الثقافي وتأثيره على المجتمع

  • الثقافة تلعب دوراً جوهرياً في تشكيل هوية المجتمع وتوجيه أفراده نحو التطور. فهي تعبر عن القيم والمبادئ التي يعيش بها الناس، وتؤثر في طريقة تفكيرهم، وسلوكهم، وقراراتهم.
  • من خلال الثقافة، يمكن تحقيق نهضة اجتماعية واقتصادية وسياسية شاملة.
  • الثقافة تُعرّف الأفراد بهويتهم التاريخية والاجتماعية، مما يعزز شعور الانتماء والتماسك فينعكس نجاح اقتصادياً كاحتفاء اليابانيين بقيمهم التقليدية مثل العمل الجماعي والإخلاص انعكس إيجابياً على نجاحهم الاقتصادي.
  • تغرس الثقافة القيم الاسلامية مثل الأخوة والتسامح، والتعاون، والمساواة، مما يحد من الصراعات ويقوي النسيج الاجتماعي.
  • تؤثر الثقافة على أسلوب حياة الأفراد، سواء في العمل و التعليم أو العلاقات.
  • الثقافات التي تُشجع على التفكير الحر والنقدي تخلق بيئة مواتية للإبداع.
  • الثقافة ترفع وعي الأفراد بأهمية التعليم والتطوير الذاتي، مما يؤدي إلى تحسين جودة القوى العاملة.
  • تنشر الثقافة قيم الشورى والعدالة الاجتماعية، مما يشجع الأفراد على المشاركة في صنع القرار والعمل السياسي.

الثقافات التي تُعلي من قيم الحوار والتفاهم بين الشعوب تقلل من النزاعات وتبني مجتمعاً آمناً كما حدث ذلك في النهضة في الأندلس ساهمت ثقافة التسامح والتعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود في الأندلس في تحقيق نهضة علمية وفكرية أبهرت العالم..

فالثقافة ليست مجرد إرث اجتماعي، بل هي قوة محركة للتغيير والتطوير من خلال تعزيز القيم الإسلامية مثل نشر التعليم ودعم الإبداع فيمكن للثقافة أن تكون أساساً لبناء مجتمعات قوية ومتطورة.

التحديات والفرص في القيادة الثقافية

القيادة الثقافية تواجه تحديات متعددة، أبرزها التحديات الثقافية المرتبطة بالتغيرات السريعة التي تفرضها العولمة، مثل ضعف الهوية الثقافية، وتأثير القيم الدخيلة، والتفاوت الكبير بين الأجيال في الفهم والتعامل مع الثقافة. إلى جانب ذلك، يبرز غياب التخطيط طويل المدى وضعف التنسيق بين المؤسسات الثقافية كعقبات أمام تحقيق التمكين الثقافي والنهضة.

من خلال القيادة الفعّالة القائمة على التحليل المجتمعي، يمكن التغلب على التحديات الثقافية وتحويلها إلى فرص تسهم في تحقيق التمكين الثقافي وبناء نهضة شاملة.


التحدي



الحل المناسب والمقترح


ضعف الهوية الثقافية بسبب العولمة

تعزيز الوعي بالهوية الثقافية من خلال المناهج التعليمية والإعلام.

– تنظيم فعاليات ومبادرات تُبرز التراث الثقافي المحلي وتعيد إحياء القيم الأصيلة.

تأثير القيم الدخيلة على المجتمع

– نشر محتوى إعلامي يعزز القيم الأخلاقية والثقافية المحلية.

– توفير مساحات للحوار بين الثقافات لتقبل التنوع دون فقدان الهوية.

التفاوت بين الأجيال في فهم الثقافة

– إنشاء منصات تفاعلية تربط بين الأجيال لتعزيز التفاهم المشترك.

– تقديم برامج ثقافية تستهدف جميع الفئات العمرية بطريقة جذابة ومناسبة.

غياب التخطيط طويل المدى

– وضع استراتيجيات ثقافية وطنية تمتد لعقود، مع تحديد أهداف واضحة ومراحل تنفيذ.

– إشراك خبراء ومختصين في إعداد هذه الاستراتيجيات مع تحليل مجتمعي دقيق.

ضعف التنسيق بين المؤسسات الثقافية

– إنشاء هيئة موحدة للإشراف على الأنشطة الثقافية وتنسيق الجهود بين المؤسسات.

– تبني تقنيات حديثة لتسهيل التواصل بين الجهات الثقافية المختلفة.

تأثير التكنولوجيا على الثقافة التقليدية

– دمج التكنولوجيا مع التراث الثقافي لتقديمه بطرق مبتكرة.

– تشجيع الابتكار في إنتاج محتوى رقمي يعكس الثقافة المحلية.

قلة الموارد المالية لدعم المشاريع الثقافية

– تخصيص ميزانيات مستقلة لدعم الثقافة ضمن الخطط الحكومية.

– تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المشاريع الثقافية عبر الحوافز الضريبية.

تطوير القيادة الثقافية يتطلب مواجهة التحديات بفعالية من خلال التخطيط الاستراتيجي، تعزيز التعاون، وتوظيف التكنولوجيا بشكل يخدم الهوية الثقافية ويحافظ عليها مع التكيف مع المتغيرات العالمية.

د. خالد حنفي

الدكتور خالد محمد عبد الواحد حنفي باحث مصري، يقيم في ألمانيا.

حاصل على الدكتوراة في أصول الفقه 2005م (اجتهادات عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” دراسة أصولية) مطبوع دار ابن حزم.

حاصل على الماجستير في أصول الفقه الحنفي 2003م (دراسة وتحقيق كتاب إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار تأليف العلامة محمود بن محمد الدهلوي الحنفي) مطبوع بمكتبة الرشد بالرياض

عمل أستاذاً مشاركاً لمادة أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة في جامعة الأزهر، كما عمل عميداً للكلية الأوربية للعلوم الإنسانية بألمانيا، ورئيساً سابقاً لهيئة العلماء والدعاة بألمانيا، وهو أستاذ النظريات الفقهية بالمعهد الأوربي للعلوم الإنسانية بباريس، وعضو مجلس أمناء المجلس الأوروبي للأئمة والمرشدين، ورئيس لجنة الفتوى بألمانيا والأمين العام المساعد للمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.

د. محماد محمد رفيع

أستاذ أصول الفقه والمناظرة ومقاصد الشريعة ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس – المغرب.
حاصل على شهادة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه، في موضوع: (أبو الوليد الباجي: أثره في الدراسات الأصولية ومنهجه في الجدل).
خبير محكّم لدى عدد من المجلات واللجان والمجالس.
أشرف وناقش عشرات من الرسائل الجامعية: دكتوراة وماجستير وبكالوريوس.
شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات.
رئيس المركز العلمي للنظر المقاصدي في القضايا المعاصرة بفاس- المغرب.
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
مدير مشروع علمي بمركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية بمكناس- المغرب.

له العديد من الكتب والمنشورات والمقالات منها:

  • رسالة في الجدل بمقتضى قواعد الأصول لابن البناء المراكشي، دراسة وتحقيق محماد رفيع
  • النظر المقاصدي: رؤية تنزيلية.
  • معالم الدرس الجدلي عند علماء الغرب الإسلامي أبو الوليد الباجي أنموذجاً.
  • الجدل والمناظرة أصول وضوابط.

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير من جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”.

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، والمشرف العام على أكاديمية رؤية للفكر.

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: برنامج بصراحة، وبرنامج أخطاء في التفكير، وبرنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل).

للدكتور العديد من المؤلفات، منها:

  1. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية.
  2. حرية التعبير والإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية
  3. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض
  4. مستقبل هوية حضارتنا الإسلامية والموقف من الحضارة الغربية
  5. بصراحة [كتاب يسلط الضوء على جملة من القضايا الشائكة]

د. محمد الطاهر الميساوي

الدكتور محمد الطاهر الميساوي أستاذ مشارك بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، من مواليد تونس عام 1956م، حاصل على الماجستير من كلية معارف الوحي في ماليزيا، عن رسالته “النظرية الاجتماعية في فكر مالك بن نبي” وعلى الدكتوراه عن رسالته “مقاصد الشريعة وأسس النظام الاجتماعي في فكر ابن عاشور”.
درّس الدكتور الطاهر الميساوي في كلية معارف الوحي مواد: مقاصد الشريعة والفكر السياسي الإسلامي وأصول الفقه وإسلامية المعرفة، واعتنى بتحقيق وإخراج مجموعة من كتب الإمام ابن عاشور، وله عشرات المؤلفات بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
حصل الدكتور الميساوي على العديد من الجوائز، منها جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة عام 2008م، وجائزة الاستحقاق العلمي بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا عام 2009م.

د. عماد كنعان

الدكتور عماد كنعان، دكتوراه في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس، درّس في جامعة دمشق، وفي جامعة كلس في تركيا وفي العديد من جامعات شمال حلب.

شارك في العديد من لجان المناهج في سوريا، وفي العديد من برامج التدريب النفسي والتربوي، قدَّم مجموعة من البرامج التلفزيونية في مجال التربية والسلوك والتنمية الذاتية.

من كتبه:

  1. أصول التدريس وطرقه – دراسة وظيفية مهارية
  2. تنفس بعمق – أوراق نفسية تربوية
  3. أحاديث مواسم الحصاد – سلسلة فكرية تربوية إسلامية
  4. أدبني ربي – على عيون المعجزة النبوية

د. بدران بن لحسن

د. بدران بن لحسن باحث في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، في جامعة قطر. يحمل دكتوراه في دراسات الحضارة والفلسفة من جامعة بوترا ماليزيا 2004، وماجستير في مقارنة الأديان والفكر الإسلامي من الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا 1998.
درّس في جامعة حمد بن خليفة وجامعة الملك فيصل وجامعة باتنة في أقسام الأديان والفلسفة.
الدكتور بدران مهتم بالبحث في مجالات فلسفة التاريخ والحضارة، ومقارنة الأديان وتاريخ العلوم الإسلامية ومناهجها.

من كتبه المنشورة:

  • مالك بن نبي: مستأنف الخلدونية وفيلسوف الحضارة
  • الصلة بين الدين والعلم في ضوء القرآن الكريم
  • الدين ودوره في تحقيق العمران
  • تأملات في بناء الوعي الحضاري
  • الحضارة الغربية في الوعي الحضاري الإسلامي المعاصر – أنموذج مالك بن نبي
  • (-The Socio-Intellectual Foundations of Malek Bennabi’s Approach to Civilization)

د. أحمد السعدي

الأستاذ الدكتور أحمد محمد سعيد السعدي. حصل على دكتوراه الفقه الإسلامي وأصوله عام 2007م، محاضر في كلّيتيّ الشريعة في دمشق وحلب سابقا، محاضر في كلية الشريعة بجامعة طرابلس في لبنان منذ عام 2015م، وعميد كلية الشريعة بأكاديمية باشاك شهير في إسطنبول منذ 2017م.

للدكتور السعدي العديد من المؤلفات في الفقه الإسلامي واللغة العربية، من أبرزها:

  • أحكام العمران في الفقه الإسلامي.
  • شروط المجتهد ومدى توافرها في الاجتهاد المعاصر.
  • ضوابط الإنشاد الديني.
  • الاجتهاد والتَّجديد.
  • تبسيط قواعد اللغة العربية.
  • الخلاصة في البلاغة العربية.

د. سيف الدين عبد الفتاح

أ. د. سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة منذ 1998م، وأحد أبرز الوجوه الأكاديمية المتخصصة في المعرفة السياسية في الإسلام. 

ولد عام 1954م في القاهرة، تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه منها عن رسالته (النظرية السياسية من منظور إسلامي).

عمل لفترة مستشارا للدراسات والبحوث السياسية ضمن فريق الرئيس محمد مرسي، كما عمل مستشارا أكاديميا للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وحاضر في العديد من الجامعات والأكاديميات العلمية في العديد من الدول. وقد تميز بالجمع بين التأصيل المعرفي السياسي في الإسلام، والكتابة في قضايا السياسة المعاصرة في مجالَيها النظري والعملي. 

من أبرز مؤلفاته:
– التجديد السياسي والواقع العربي المعاصر.. رؤية إسلامية
– الجانب السياسي لمفهوم الاختيار لدى المعتزلة “رسالة ماجستير”
– النظرية السياسية من منظور إسلامي “رسالة الدكتوراه”
– مفهوم المواطنة

 

د. أنس سرميني

دكتور في الحديث النبوي، يتوزع إنتاجه العلمي على مجالات الحديث الشريف والأصول، والاستشراق والحداثة.

الدكتور أنس سرميني عضو الهيئة التعليمية في جامعة “إستانبول 29 مايو”. حاضر في عدد من الجامعات العربية والأجنبية كجامعة توبنغن، وأوسنابروك، ومونيستر في ألمانية، وجامعة هارفرد، وكولورادو في أمريكا، وريتسوميكان في اليابان، ومرمرة في إستانبول، ونال عدة جوائز أكاديمية على نشاطه البحثي.

له عشرات الأبحاث المحكمة، والعديد من الكتب المنشورة، منها:
1. القطعي والظني بين أهل الرأي وأهل الحديث.
2. دراساتٌ في علوم الحديثِ دِراية.
3. الفقيه والمعازف، دراسة في جدلية الدين والفن.
4. العقوبات التي استقلت بتشريعها السنة النبوية.

test

test

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري. 

د. محمد عفان

طبيب مصري، حاصل على ماجستير في العلوم الطبيبة الأساسية (2010) ومعيد ثم مدرس مساعد بقسم علم الأنسجة والخلايا بكلية الطب جامعة عين شمس (2005-2014). 

حاصل على دبلوم المجتمع المدني وحقوق الإنسان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (2010)، ودبلوم الدراسات والبحوث السياسية من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية (2012)، ودبلوم الدراسات الإسلامية من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة (2012). 

حاصل على ماجستير العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة (2015).

مدرب ثم المدير العام لمعهد سياسي للتدريب السياسي عن بعد، ومحاضر بدبلوم العلوم السياسية بجامعة رشد الافتراضية – إسطنبول (2013 – حتى الآن). 

قدم العديد من الدورات التدريبية والمساقات الأكاديمية في العلوم السياسية، وشارك في العديد من البرامج السياسية في دول مختلفة. 

د. نور الدين الخادمي

الأستاذ الدكتور نور الدين الخادمي، من مواليد مدينة تالة التونسية، أستاذ أصول الفقه، وصاحب المؤلفات الشهيرة في مقاصد الشريعة الإسلامية، ووزير الشؤون الدينية في تونس سابقًا. 

حاصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية في جامعة الزيتونة، تخصص أصول الفقه ومقاصد الشريعة. درّس في جامعات تونس والمملكة العربية السعودية والقطر، وهو عضو ومستشار في هيئات علمية وفقهية مختلفة. 

للدكتور الخادمي عشرات الكتب، خاصة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والفكر، وبعضها معتمد في مناهج التدريس في جامعات ومؤسسات إسلامية عديدة حول العالم. 

من كتبه: 

  • علم المقاصد الشرعية. 
  • تعليم علم الأصول. 
  • الاجتهاد المقاصدي. 
  • المقاصد الشرعية وصلتها بالأدلة الشرعية والمصطلحات الأصولية. 
  • الاجتهاد المقاصدي حجيته ضوابطه مجالاته. 
  • الأبعاد الأخلاقية والمقاصدية للنص. 
  • الدليل عند الظاهرية [رسالة دكتوراه]. 
  • المقاصد في المذهب المالكي [رسالة دكتوراه أخرى]. 
  • الاستنساخ في ضوء الأصول والمقاصد الشرعية. 

د. ياسر بكار

  • دكتوراه في علم النفس، مستشار تطوير مهني. 
  • كاتب وباحث في قضايا التطوير المهني، يكتب بشكل مستمر في قضايا التطوير المهني. 
  • حاصل على الدبلوم في التطوير المهني من جامعة يوركفيل الكندية. 
  • يحمل عددا من شهادات الاعتماد في المقاييس المهنية 
  • قدم عشرات الدورات في مجال التطوير المهني للشباب في دول عدة. 
  • مؤسس برنامج (اكتشاف) لمساعدة الطلاب بعد الثانوية في اختيار التخصص الجامعي. 

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه في جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير في جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”. 

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، ومدير عام أكاديمية رؤية. 

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: 

  • برنامج بصراحة 
  • ‏برنامج أخطاء في التفكير 
  • برنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل). 
  • وله مشاركات عديدة في برامج إعلامية مختلفة. 

من مؤلفاته: 

  1. فن التمثيل، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  2. التصوير المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  3. الغناء والموسيقا والمؤثرات الصوتية، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  4. عمل المرأة في الإعلام المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  5. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  6. الضوابط الشرعية لحرية التعبير والإعلام. 
  7. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض. 
  8. ضوابط التيسير في الفتوى. 

د. صلاح الدين الإدلبي

الدكتور صلاح الدين بن أحمد الإدلبي، من مواليد مدينة حلب 1367هـ/ 1948، 

حاصل على دكتوراه علوم الحديث في دار الحديث الحسنية بالرباط عام 1401هـ/ 1980م، عن دراسته الشهيرة “منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ”. 

درَّس الدكتور صلاح مواد الحديث الشريف وعلومه في جامعة القرويين في المغرب وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وفي كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، وفي كلية الشريعة برأس الخيمة. 

يتميز منهجه الحديثي بالتعمق في البحث والتأصيل والعودة إلى كلام المحدثين الأوائل لتحقيق المسائل التي وقع فيها الوهم لدى بعض متأخري المحدثين. 

ويتميز منهجه بإحياء روح البحث العلمي والتقصي البحثي في كتب أئمة الحديث، عبر قراءة نصوصهم لاكتشاف مناهجهم بدل الاكتفاء بما اشتهر. 

للدكتور صلاح الكثير من الدراسات والمؤلفات في علوم الحديث منها: 

  • منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ 
  • متنزه الأنظار في شرح منتخب الأفكار. 
  • المحرر في علوم الحديث. 
  • منهج الإمامين البخاري ومسلم في إعلال المرويات الحديثية. 
  • أحاديث فضائل الشام – دراسة نقدية. 
  • أحكام المحدثين على الرواة بين المعايير النقدية والأهواء المذهبية.

د. غانم الجميليّ

الدكتور غانم علوان جواد الجميليّ سفير العراق السّابق في المملكة العربيّة السعوديّة وقبلها في اليابان. حاصل على دكتوراه الهندسة الكهربائيّة قسم البصريّات من جامعة نيومكسيكو الأمريكيّة. شغل مناصب علميّة عديدة، منها عضويّة الهيئة العلميّة في مؤسّسة الفضاء الأمريكيّة – ناسا. 

كان سفير العراق في اليابان بين (2004 و2009) واستطاع فترة سفارته توقيع اتفاقيّة للشّراكة الاستراتيجيّة بين البلدين. له أكثر من ثلاثين بحثًا أصيلًا في المجالات العلميّة، ويحمل أربع براءات اختراع في مجالات تطبيقات اللّيزر وفي خزن المعلومات والقياسات. 

من مؤلفاته كتاب (جذور نهضة اليابان) وهو أصل المادة المصورة، يمكن الرجوع إليه للتوسع أكثر في تجربة النهضة اليابانية.  

د. عبد الكريم بكار

الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار أحد أبرز المؤلفين في الفكر الإسلامي والتربية وقضايا الحضارة في مطلع القرن الحادي والعشرين. 

ولد في مدينة حمص وسط سوريا عام 1951م، وحصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1979م من كلية اللغة العربية عن رسالته: “الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي” ونال درجة الأستاذية من جامعة الملك خالد في السعودية عام 1992م. 

عمل في التعليم الجامعي والتخطيط الأكاديمي والتربوي في المملكة العربية السعودية لمدة ربع قرن. 

تعدد إنتاج الدكتور البكار بين اللغة والقراءات والتربية والفكر الإسلامي و السياسة و الحضارة و الدعوة. 

يسعى الدكتور عبد الكريم بكار في إنتاجه الفكري إلى تقديم طرح مؤصل ومتجدد لمختلف القضايا ذات العلاقة بالحضارة الإسلامية وقضايا النهضة والفكر والتربية والعمل الدعوي. قاربت كتب الدكتور عبد الكريم بكار المئة، وتُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة، وله إنتاج مرئي ومسموع واسع على فضائيات وقنوات مختلفة. 

د. جاسم سلطان

الدكتور جاسم سلطان مفكر إسلامي بارز تميز بدقة الإنتاج وعمقه. وهو طبيب قطري من مواليد ١٩٥٣م، كان عضوا في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وأحد أبرز وجوه الجماعة في قطر، وبعد مراجعات طويلة لمنهج الجماعة اتخذ قرارا جماعيا مع قادة التنظيم بحل الجماعة. 

الدكتور جاسم مستشار للتخطيط الاستراتيجي للعديد من المؤسسات القطرية الحكومية والخاصة، كان مستشارا لقناة الجزيرة حين انطلاقتها، وأسس العديد من المراكز العلمية والبحثية. 

كرس وقته لدراسة قضايا النهضة ثم أطلق مشروع إعداد القادة الذي يهتم بإعادة ترتيب العقل المسلم بما يعينه على فهم الواقع والانطلاق برؤى ثابتة نحو المستقبل، وقد أصدر ضمن مشروع النهضة سلسلة كتب محكمة تركت أثرا كبيرا في الشباب المسلم، من أبرزها: 

  1. قوانين النهضة. 
  2. التفكير الاستراتيجي. 
  3. قواعد الممارسة السياسية. 
  4. أزمة التنظيمات الإسلامية. 
  5. فلسفة التاريخ. 
  6. النسق القرآني.

أ. محمد طلابي

المفكر المغربي الأستاذ محمد طلابي من مواليد المغرب 1953م، أحد أبرز الكتاب المعاصرين في مجال فلسفة التاريخ وتحليل الحضارة الغربية والواقع العالمي، وهو صاحب مشروع فكري مميز يفيد منه كثير من الكتاب والسياسيين الإسلاميين. 

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري.