مقالات أكاديمية رؤية للفكر

تعريف العقيدة الإسلامية وأهميتها في حياة المسلم

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

تعريف العقيدة الإسلامية وأهميتها في حياة المسلم

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

تعريف العقيدة الإسلامية وأهميتها في حياة المسلم

تعريف العقيدة الإسلامية وأهميتها في حياة المسلم

تُعَدُّ العقيدة الإسلامية الركيزة الأساسية التي يقوم عليها دين الإسلام، وهي الإيمان الجازم بالله سبحانه وتعالى وما جاء به من أصول الدين. تمثل العقيدة الإسلامية الأساس الذي ينبثق منه نظام الحياة الإسلامي، حيث توجه الفرد في عباداته وأخلاقه ومعاملاته.

في هذا المقال، سنتناول تعريف العقيدة الإسلامية، أهميتها، أركانها، أصولها، ومصادرها، بالإضافة إلى وسائل تثبيتها وخصائصها.

تعريف العقيدة الإسلامية

العقيدة الإسلامية تعني الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وكل ما ثبت في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.

وهي تُعنى بتوحيد الله سبحانه وتعالى في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته.

ما هي أهمية العقيدة الإسلامية؟

العقيدة الإسلامية تمثل الأساس المتين الذي يبنى عليه دين الإسلام، وهي المنطلق الذي تتفرع منه العبادات والأخلاق والمعاملات. وفيما يلي تفصيل أهمية العقيدة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع:


  1. أساس الدين ومصدر الهداية:

العقيدة الإسلامية هي أصل الدين وقاعدته الكبرى، فلا يصح عمل إلا إذا كان مبنيًا على عقيدة صحيحة. الإيمان بالله وبما جاء به رسول الله ﷺ يوجه المسلم إلى عبادة الله وحده دون شريك، مما يضمن القبول والرضا الإلهي. يقول الله تعالى:

“فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملًا صالحًا ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا” (الكهف: 110).


  1. تصحيح الفطرة الإنسانية:

خلق الله الإنسان بفطرة سليمة تميل إلى الإيمان والتوحيد، والعقيدة الإسلامية تعيد الإنسان إلى هذه الفطرة إذا انحرف عنها بسبب المؤثرات الخارجية. فهي تطهر القلوب من الشرك والضلال وتغرس فيها الإيمان بالله وحده.


  1. تحقيق السكينة النفسية والطمأنينة:

الإيمان الراسخ بالعقيدة يمنح الإنسان شعورًا بالأمان والطمأنينة، حيث يعلم أن الله خالق الكون ومدبره، وأن كل ما يحدث هو بتقديره الحكيم. يقول الله تعالى:

“ألا بذكر الله تطمئن القلوب” (الرعد: 28).


  1. تهذيب الأخلاق والسلوك:

العقيدة الإسلامية تؤثر في سلوك المسلم وأخلاقه؛ فهي تدعو إلى الصدق والأمانة والعدل والإحسان، وتحذر من الظلم والكذب وسوء الأخلاق. الإيمان بالمراقبة الإلهية يحث المسلم على التقوى والإخلاص في القول والعمل.


  1. الاستقامة في الحياة:

العقيدة الصحيحة تجعل المسلم يسير في حياته على هدى وبصيرة، حيث يعيش وفق منهج الله ويتجنب الضلال والانحراف. الإيمان باليوم الآخر يدفعه للاستعداد له بالعمل الصالح، والإيمان بالقدر يُعلمه الرضا والتوكل على الله في السراء والضراء.


  1. تقوية الروابط الاجتماعية:

العقيدة الإسلامية تُوحد المسلمين تحت راية الإيمان بالله، مما يعزز الأخوة الإسلامية. فهي تدعو إلى التعاون على البر والتقوى ونبذ الفرقة والاختلاف، مما يؤدي إلى بناء مجتمع متماسك يقوم على العدالة والمساواة.


  1. ضمان السعادة الدنيوية والأخروية:

الإيمان بالله والعمل بشريعته يحقق للإنسان السعادة في الدنيا والآخرة. فمن عاش على العقيدة الصحيحة عاش في أمن وراحة بال، ومن مات عليها نال رضا الله وجنته. يقول الله تعالى:

“من عمل صالحًا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة” (النحل: 97).


  1. التصدي للشبهات والانحرافات الفكرية:

العقيدة الإسلامية تمنح المسلم مناعة فكرية ضد الشبهات والبدع والانحرافات. الإيمان القوي يجعل المسلم واعيًا بما يحيط به من تحديات، وقادرًا على الدفاع عن دينه بالحكمة والموعظة الحسنة.


  1. إصلاح المجتمع وبناء الحضارة:

العقيدة الإسلامية تشكل الأساس الذي يقوم عليه بناء مجتمع صالح وحضارة إنسانية راقية. فهي تضع القيم الأخلاقية والمبادئ العادلة التي تضمن استقرار المجتمع وتقدمه، وتحارب الظلم والفساد بكل أشكالهما. 10. الارتباط بالله والثقة في تدبيره:

الإيمان بالعقيدة يربط المسلم بربه في كل لحظة من حياته، مما يعزز ثقته بتدبير الله وحكمته. هذا الارتباط يدفع المسلم للإخلاص في العبادة والعمل، ويمنحه القدرة على مواجهة التحديات بثبات وصبر.

فلعقيدة الإسلامية ليست مجرد أفكار أو مفاهيم، بل هي حياة يعيشها المسلم بإيمان عميق ويقين ثابت. كلما فهم الإنسان العقيدة وأدرك أهميتها، زاد قربه من الله وعمل على تحقيق هدفه الأسمى في الحياة، وهو عبادة الله ونيل رضاه.

تاريخ العقيدة الإسلامية


  • العقيدة منذ بدء الخلق

تاريخ العقيدة الإسلامية مرتبط بتاريخ البشرية، حيث بدأ مع خلق الله تعالى لآدم عليه السلام. فكانت أول عقيدة يُعلّمها الله لآدم هي التوحيد، أي عبادة الله وحده بلا شريك. ثم جاءت الرسل تباعًا لتدعو إلى نفس العقيدة: الإيمان بالله وتوحيده وتنزيهه عن الشريك والولد.

يقول الله تعالى:

“وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون”(الأنبياء: 25).


  • العقيدة في دعوة الأنبياء

  1. نوح عليه السلام: كان أول رسول أرسله الله إلى قومه للدعوة إلى توحيد الله ونبذ عبادة الأصنام.

  2. إبراهيم عليه السلام: ركزت دعوته على توحيد الله ومحاربة عبادة الكواكب والأصنام.

  3. موسى عليه السلام: جاء ليدعو بني إسرائيل إلى عبادة الله وتحريرهم من الوثنية.

  4. عيسى عليه السلام: دعا إلى توحيد الله ونفى الشرك، مصححًا انحراف بني إسرائيل عن العقيدة الصحيحة.

  • العقيدة في عهد النبي محمد ﷺ

  1. عقيدة التوحيد في مكة: بدأ النبي محمد ﷺ دعوته في مكة بدعوة الناس إلى التوحيد الخالص، محاربًا عبادة الأصنام. ركزت السور المكية على تصحيح العقيدة وغرس الإيمان باليوم الآخر.

  2. العقيدة في المدينة: عندما هاجر النبي إلى المدينة، توسعت الدعوة لتشمل تفاصيل العبادة والمعاملات. واستمر النبي في ترسيخ أركان العقيدة، حتى أصبحت العقيدة الإسلامية شاملة وواضحة.

  • تطور العقيدة بعد وفاة النبي ﷺ

  1. عصر الصحابة والتابعين: التزم الصحابة والتابعون بما جاء به النبي ﷺ من العقيدة دون زيادة أو نقصان. وكان تعليم العقيدة يتم عن طريق القرآن الكريم والسنة النبوية.

  2. ظهور الفرق والمذاهب: مع توسع الدولة الإسلامية واحتكاكها بالحضارات الأخرى، بدأت تظهر فرق عقائدية مثل الخوارج والمرجئة والجهمية، و تعامل علماء الأمة مع هذه الفرق بالرد على الشبهات وبيان العقيدة الصحيحة.

  • جهود العلماء في حفظ العقيدة

  1. عصر الأئمة الأربعة:

قام الأئمة مثل الإمام أحمد بن حنبل وأبي حنيفة ومالك والشافعي ببيان العقيدة الصحيحة والدفاع عنها، خاصة في مواجهة البدع التي ظهرت في تلك الفترة.


  1. عصر التدوين:

في القرن الثالث الهجري، بدأ العلماء في كتابة مؤلفات متخصصة في العقيدة مثل كتاب “الرد على الجهمية” للإمام أحمد، و”العقيدة الطحاوية” للإمام الطحاوي.


  1. عصر التجديد:

ظهر مجددون في مختلف العصور مثل ابن تيمية وابن القيم، حيث بذلوا جهودًا كبيرة في تصحيح العقيدة وتنقيتها من الشوائب.


  • العقيدة في العصر الحديث


  1. التحديات الفكرية:

مع دخول الأفكار الغربية والإلحاد إلى العالم الإسلامي، واجهت العقيدة الإسلامية تحديات جديدة. وقد برز علماء معاصرون للدفاع عن العقيدة وتوضيحها بأساليب علمية حديثة.


  1. الدعوة والتعليم:

ركزت الحركات الإسلامية والمدارس على تعليم العقيدة للأطفال والشباب، وتصحيح المفاهيم الخاطئة عبر المناهج الدراسية والوسائل الإعلامية.

أهمية تاريخ العقيدة


  1. فهم تاريخ العقيدة يساعد على إدراك أصالتها وامتدادها عبر العصور.

  2. يظهر جهود الأنبياء والعلماء في نشر التوحيد والدفاع عن العقيدة.

  3. يوضح كيف تعامل الإسلام مع الانحرافات الفكرية والبدع التي ظهرت في مراحل مختلفة.

أركان العقيدة الإسلامية

أركان العقيدة الإسلامية هي الأصول التي يقوم عليها إيمان المسلم، والتي تُعرف أيضًا بأركان الإيمان. وهي ستة أركان وردت في حديث جبريل عليه السلام عندما سأل النبي محمد ﷺ عن الإيمان فقال:

أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره“(رواه مسلم).

وفيما يلي تفصيل هذه الأركان:


  1. الإيمان بالله:

الإيمان بالله يعني الاعتقاد الجازم بوجود الله سبحانه وتعالى، وتوحيده في:


  • الربوبية: الإيمان بأن الله هو الخالق المدبر لكل شيء في الكون.

  • الألوهية: الإيمان بأن الله وحده المستحق للعبادة دون شريك.

  • الأسماء والصفات: الإيمان بأسماء الله وصفاته كما وردت في القرآن والسنة، دون تعطيل أو تمثيل أو تشبيه.

  1. الإيمان بالملائكة:

الإيمان بوجود الملائكة ككائنات نورانية خلقها الله لتنفيذ أوامره. ومن أدوارهم:


  • حمل العرش.

  • كتابة الأعمال (الكرام الكاتبين).

  • قبض الأرواح (ملك الموت).

  1. الإيمان بالكتب السماوية:

الإيمان بأن الله أنزل كتبًا سماوية على أنبيائه لهداية البشر. ومن هذه الكتب:


  • القرآن الكريم: الكتاب الخاتم المنزل على النبي محمد ﷺ.

  • التوراة: المنزل على موسى عليه السلام.

  • الإنجيل: المنزل على عيسى عليه السلام.

  • الزبور: المنزل على داوود عليه السلام.

  1. الإيمان بالرسل:

الإيمان بأن الله أرسل رسلًا إلى البشر لتبليغ رسالته وهدايتهم. ومن أبرزهم:


  • نوح عليه السلام: أول رسول أرسل إلى البشر.

  • إبراهيم عليه السلام: خليل الله وأبو الأنبياء.

  • موسى عليه السلام: كليم الله.

  • عيسى عليه السلام: كلمة الله وروحه.

  • -محمد ﷺ: خاتم الأنبياء والمرسلين.

  • واجبات المسلم تجاه الرسل:

  • الإيمان بأنهم بشر اصطفاهم الله.

  • تصديق ما جاءوا به من رسالات.

  • احترامهم وعدم التفريق بينهم.

  1. الإيمان باليوم الآخر:

الإيمان بأن هناك يومًا سيُبعث فيه الناس للحساب والجزاء على أعمالهم، وهو يوم القيامة.


  • مكونات الإيمان باليوم الآخر:

  • البعث: خروج الناس من قبورهم.

  • الحساب والميزان**: محاسبة الإنسان على أعماله ووزنها.

  • الجنة والنار: الجزاء بالجنة للمؤمنين والنار للكافرين.

  1. الإيمان بالقدر خيره وشره:

الإيمان بأن كل ما يحدث في الكون من خير أو شر هو بتقدير الله وعلمه السابق.

  • مراتب الإيمان بالقدر:

    • العلم: الإيمان بأن الله يعلم كل شيء منذ الأزل.

    • الكتابة: الإيمان بأن الله كتب كل شيء في اللوح المحفوظ.

    • المشيئة: الإيمان بأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

    • الخلق: الإيمان بأن الله خالق كل شيء.

أصول العقيدة الإسلامية

أصول العقيدة الإسلامية هي الأسس التي يقوم عليها إيمان المسلم، وتشمل ثلاثة محاور رئيسية تتمحور حول توحيد الله تعالى. وهي مستمدة من الكتاب والسنة، وتمثل جوهر الرسالات السماوية التي جاءت لتوحيد الله وتنزيهه. فيما يلي تفصيل لهذه الأصول:


  1. توحيد الربوبية

وهو الإيمان الجازم بأن الله سبحانه وتعالى هو الخالق المدبر لكل شيء في الكون، وأنه وحده المتصرف في شؤون المخلوقات، فهو الذي يحيي ويميت، ويرزق، ويدبر الأمور.


  • أدلته:

– قوله تعالى:

“الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل” (الزمر: 62).

– قوله تعالى:

“إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين” (الذاريات: 58).


  1. توحيد الألوهية

وهو الإيمان بأن الله وحده المستحق للعبادة بجميع أنواعها: الصلاة، الصيام، الدعاء، الذبح، والنذر، وأن أي عبادة تُصرف لغير الله هي شرك.


  • أدلته:

– قوله تعالى:

“وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون” (الذاريات: 56).

– قوله تعالى:

“إياك نعبد وإياك نستعين” (الفاتحة: 5).


  1. توحيد الأسماء والصفات

الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه في القرآن الكريم، وما وصفه به رسوله ﷺ في السنة النبوية، من الأسماء الحسنى والصفات العُلى، من غير تحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل.


  • القواعد الأساسية في توحيد الأسماء والصفات:

  1. إثبات ما أثبته الله لنفسه: كالإيمان بصفات الرحمة والعلم والقدرة.

  2. تنزيه الله عن مشابهة خلقه: فلا يُشبه الله بصفات المخلوقين.

  3. عدم الخوض في كيفية الصفات: الإيمان بها دون السؤال عن الكيفية.

  • أدلته:

– قوله تعالى:

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير” (الشورى: 11).

– قوله تعالى:

“ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها” (الأعراف: 180).

مصادر العقيدة الإسلامية


  1. القرآن الكريم: المصدر الأول والأعظم للعقيدة الإسلامية.

  2. السنة النبوية: تشمل أقوال النبي ﷺ وأفعاله وتقريراته.

  3. الإجماع: اتفاق علماء الأمة على مسائل العقيدة.

  4. العقل السليم: يُعتبر العقل أداة لفهم النصوص الشرعية، ولكنه ليس مصدرًا مستقلًا للعقيدة، فالعقل يستخدم في تدبر الأدلة النقلية (القرآن والسنة) وإدراك المعاني العميقة.

وسائل تثبيت العقيدة الإسلامية


  1. التعلم والتعليم: دراسة القرآن والسنة.

  2. العبادات: كالصلاة والدعاء والتقرب إلى الله.

  3. صحبة الصالحين: البقاء مع من يعينون على الطاعة.

  4. الدعوة إلى الله: نشر العقيدة بين الناس.

  5. قراءة سير السلف الصالح: لفهم تطبيق العقيدة.

وسطية العقيدة الإسلامية

تتميز العقيدة الإسلامية بالوسطية والاعتدال؛ فهي لا تغلو في الدين ولا تتساهل فيه. تجمع بين الإيمان بالغيب والعمل بالشرائع، وتدعو إلى تحقيق التوازن بين حقوق الروح والجسد، وبين متطلبات الدنيا والآخرة.

وأخيراً، تُعد العقيدة الإسلامية محور حياة المسلم، فهي التي تُوجه سلوكياته وتعاملاته وتُحقق له السعادة والطمأنينة.

الالتزام بالعقيدة يُعدّ أمانًا للفرد والمجتمع، إذ تساهم في بناء أمة متماسكة قائمة على الإيمان بالله. لذا، ينبغي على كل مسلم أن يسعى لفهم عقيدته والعمل بها لنيل رضا الله والفوز بالجنة.

الشيخ مجد مكّي

الشيخ مجد بن أحمد بن سعيد مكّي، وُلد في 10 أبريل 1957، في مدينة حلب

  • متخصّص بعلوم الحديث النبوي
  • انتسب إلى كلية الشريعة بجامعة أم القرى، وتخرج فيها عام 1404 هــ.
  • حصل على درجة الماجستير في كلية أصول الدين في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، قسم الكتاب والسنة. وكان موضوع رسالته: «أقوال الحافظ الذهبي النقدية في علوم الحديث من كتابه سير أعلام النبلاء»
  • عمل مدرساً لمادة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية، ثمّ مشرفاً تربوياً بمدرسة جدة الخاصة منذ سنة 1410 هـ حتى سنة 1414 هـ.
  • عمل مصححاً ومراجعاً ومشرفاً على إصدار عشرات الكتب العلمية لمجموعة من دور النشر.
  • عمل مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة في قسم المناهج منذ سنة 1416 هـ حتى سنة 1427 هـ، وقد كتب لهم عدة مناهج دراسية معتمدة في العقيدة والتفسير والحديث.

يشرف حالياً على موقع رابطة علماء سوريا، وكباحث في كلية الدراسات الإسلامية في مؤسسة قطر في الدوحة منذ   1429هـ وإلى الآن.

د. خالد حنفي

الدكتور خالد محمد عبد الواحد حنفي باحث مصري، يقيم في ألمانيا.

حاصل على الدكتوراة في أصول الفقه 2005م (اجتهادات عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” دراسة أصولية) مطبوع دار ابن حزم.

حاصل على الماجستير في أصول الفقه الحنفي 2003م (دراسة وتحقيق كتاب إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار تأليف العلامة محمود بن محمد الدهلوي الحنفي) مطبوع بمكتبة الرشد بالرياض

عمل أستاذاً مشاركاً لمادة أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة في جامعة الأزهر، كما عمل عميداً للكلية الأوربية للعلوم الإنسانية بألمانيا، ورئيساً سابقاً لهيئة العلماء والدعاة بألمانيا، وهو أستاذ النظريات الفقهية بالمعهد الأوربي للعلوم الإنسانية بباريس، وعضو مجلس أمناء المجلس الأوروبي للأئمة والمرشدين، ورئيس لجنة الفتوى بألمانيا والأمين العام المساعد للمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.

د. محماد محمد رفيع

أستاذ أصول الفقه والمناظرة ومقاصد الشريعة ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس – المغرب.
حاصل على شهادة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه، في موضوع: (أبو الوليد الباجي: أثره في الدراسات الأصولية ومنهجه في الجدل).
خبير محكّم لدى عدد من المجلات واللجان والمجالس.
أشرف وناقش عشرات من الرسائل الجامعية: دكتوراة وماجستير وبكالوريوس.
شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات.
رئيس المركز العلمي للنظر المقاصدي في القضايا المعاصرة بفاس- المغرب.
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
مدير مشروع علمي بمركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية بمكناس- المغرب.

له العديد من الكتب والمنشورات والمقالات منها:

  • رسالة في الجدل بمقتضى قواعد الأصول لابن البناء المراكشي، دراسة وتحقيق محماد رفيع
  • النظر المقاصدي: رؤية تنزيلية.
  • معالم الدرس الجدلي عند علماء الغرب الإسلامي أبو الوليد الباجي أنموذجاً.
  • الجدل والمناظرة أصول وضوابط.

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير من جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”.

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، والمشرف العام على أكاديمية رؤية للفكر.

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: برنامج بصراحة، وبرنامج أخطاء في التفكير، وبرنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل).

للدكتور العديد من المؤلفات، منها:

  1. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية.
  2. حرية التعبير والإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية
  3. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض
  4. مستقبل هوية حضارتنا الإسلامية والموقف من الحضارة الغربية
  5. بصراحة [كتاب يسلط الضوء على جملة من القضايا الشائكة]

د. محمد الطاهر الميساوي

الدكتور محمد الطاهر الميساوي أستاذ مشارك بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، من مواليد تونس عام 1956م، حاصل على الماجستير من كلية معارف الوحي في ماليزيا، عن رسالته “النظرية الاجتماعية في فكر مالك بن نبي” وعلى الدكتوراه عن رسالته “مقاصد الشريعة وأسس النظام الاجتماعي في فكر ابن عاشور”.
درّس الدكتور الطاهر الميساوي في كلية معارف الوحي مواد: مقاصد الشريعة والفكر السياسي الإسلامي وأصول الفقه وإسلامية المعرفة، واعتنى بتحقيق وإخراج مجموعة من كتب الإمام ابن عاشور، وله عشرات المؤلفات بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
حصل الدكتور الميساوي على العديد من الجوائز، منها جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة عام 2008م، وجائزة الاستحقاق العلمي بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا عام 2009م.

د. عماد كنعان

الدكتور عماد كنعان، دكتوراه في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس، درّس في جامعة دمشق، وفي جامعة كلس في تركيا وفي العديد من جامعات شمال حلب.

شارك في العديد من لجان المناهج في سوريا، وفي العديد من برامج التدريب النفسي والتربوي، قدَّم مجموعة من البرامج التلفزيونية في مجال التربية والسلوك والتنمية الذاتية.

من كتبه:

  1. أصول التدريس وطرقه – دراسة وظيفية مهارية
  2. تنفس بعمق – أوراق نفسية تربوية
  3. أحاديث مواسم الحصاد – سلسلة فكرية تربوية إسلامية
  4. أدبني ربي – على عيون المعجزة النبوية

د. بدران بن لحسن

د. بدران بن لحسن باحث في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، في جامعة قطر. يحمل دكتوراه في دراسات الحضارة والفلسفة من جامعة بوترا ماليزيا 2004، وماجستير في مقارنة الأديان والفكر الإسلامي من الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا 1998.
درّس في جامعة حمد بن خليفة وجامعة الملك فيصل وجامعة باتنة في أقسام الأديان والفلسفة.
الدكتور بدران مهتم بالبحث في مجالات فلسفة التاريخ والحضارة، ومقارنة الأديان وتاريخ العلوم الإسلامية ومناهجها.

من كتبه المنشورة:

  • مالك بن نبي: مستأنف الخلدونية وفيلسوف الحضارة
  • الصلة بين الدين والعلم في ضوء القرآن الكريم
  • الدين ودوره في تحقيق العمران
  • تأملات في بناء الوعي الحضاري
  • الحضارة الغربية في الوعي الحضاري الإسلامي المعاصر – أنموذج مالك بن نبي
  • (-The Socio-Intellectual Foundations of Malek Bennabi’s Approach to Civilization)

د. أحمد السعدي

الأستاذ الدكتور أحمد محمد سعيد السعدي. حصل على دكتوراه الفقه الإسلامي وأصوله عام 2007م، محاضر في كلّيتيّ الشريعة في دمشق وحلب سابقا، محاضر في كلية الشريعة بجامعة طرابلس في لبنان منذ عام 2015م، وعميد كلية الشريعة بأكاديمية باشاك شهير في إسطنبول منذ 2017م.

للدكتور السعدي العديد من المؤلفات في الفقه الإسلامي واللغة العربية، من أبرزها:

  • أحكام العمران في الفقه الإسلامي.
  • شروط المجتهد ومدى توافرها في الاجتهاد المعاصر.
  • ضوابط الإنشاد الديني.
  • الاجتهاد والتَّجديد.
  • تبسيط قواعد اللغة العربية.
  • الخلاصة في البلاغة العربية.

د. سيف الدين عبد الفتاح

أ. د. سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة منذ 1998م، وأحد أبرز الوجوه الأكاديمية المتخصصة في المعرفة السياسية في الإسلام. 

ولد عام 1954م في القاهرة، تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه منها عن رسالته (النظرية السياسية من منظور إسلامي).

عمل لفترة مستشارا للدراسات والبحوث السياسية ضمن فريق الرئيس محمد مرسي، كما عمل مستشارا أكاديميا للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وحاضر في العديد من الجامعات والأكاديميات العلمية في العديد من الدول. وقد تميز بالجمع بين التأصيل المعرفي السياسي في الإسلام، والكتابة في قضايا السياسة المعاصرة في مجالَيها النظري والعملي. 

من أبرز مؤلفاته:
– التجديد السياسي والواقع العربي المعاصر.. رؤية إسلامية
– الجانب السياسي لمفهوم الاختيار لدى المعتزلة “رسالة ماجستير”
– النظرية السياسية من منظور إسلامي “رسالة الدكتوراه”
– مفهوم المواطنة

 

د. أنس سرميني

دكتور في الحديث النبوي، يتوزع إنتاجه العلمي على مجالات الحديث الشريف والأصول، والاستشراق والحداثة.

الدكتور أنس سرميني عضو الهيئة التعليمية في جامعة “إستانبول 29 مايو”. حاضر في عدد من الجامعات العربية والأجنبية كجامعة توبنغن، وأوسنابروك، ومونيستر في ألمانية، وجامعة هارفرد، وكولورادو في أمريكا، وريتسوميكان في اليابان، ومرمرة في إستانبول، ونال عدة جوائز أكاديمية على نشاطه البحثي.

له عشرات الأبحاث المحكمة، والعديد من الكتب المنشورة، منها:
1. القطعي والظني بين أهل الرأي وأهل الحديث.
2. دراساتٌ في علوم الحديثِ دِراية.
3. الفقيه والمعازف، دراسة في جدلية الدين والفن.
4. العقوبات التي استقلت بتشريعها السنة النبوية.

test

test

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري. 

د. محمد عفان

طبيب مصري، حاصل على ماجستير في العلوم الطبيبة الأساسية (2010) ومعيد ثم مدرس مساعد بقسم علم الأنسجة والخلايا بكلية الطب جامعة عين شمس (2005-2014). 

حاصل على دبلوم المجتمع المدني وحقوق الإنسان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (2010)، ودبلوم الدراسات والبحوث السياسية من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية (2012)، ودبلوم الدراسات الإسلامية من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة (2012). 

حاصل على ماجستير العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة (2015).

مدرب ثم المدير العام لمعهد سياسي للتدريب السياسي عن بعد، ومحاضر بدبلوم العلوم السياسية بجامعة رشد الافتراضية – إسطنبول (2013 – حتى الآن). 

قدم العديد من الدورات التدريبية والمساقات الأكاديمية في العلوم السياسية، وشارك في العديد من البرامج السياسية في دول مختلفة. 

د. نور الدين الخادمي

الأستاذ الدكتور نور الدين الخادمي، من مواليد مدينة تالة التونسية، أستاذ أصول الفقه، وصاحب المؤلفات الشهيرة في مقاصد الشريعة الإسلامية، ووزير الشؤون الدينية في تونس سابقًا. 

حاصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية في جامعة الزيتونة، تخصص أصول الفقه ومقاصد الشريعة. درّس في جامعات تونس والمملكة العربية السعودية والقطر، وهو عضو ومستشار في هيئات علمية وفقهية مختلفة. 

للدكتور الخادمي عشرات الكتب، خاصة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والفكر، وبعضها معتمد في مناهج التدريس في جامعات ومؤسسات إسلامية عديدة حول العالم. 

من كتبه: 

  • علم المقاصد الشرعية. 
  • تعليم علم الأصول. 
  • الاجتهاد المقاصدي. 
  • المقاصد الشرعية وصلتها بالأدلة الشرعية والمصطلحات الأصولية. 
  • الاجتهاد المقاصدي حجيته ضوابطه مجالاته. 
  • الأبعاد الأخلاقية والمقاصدية للنص. 
  • الدليل عند الظاهرية [رسالة دكتوراه]. 
  • المقاصد في المذهب المالكي [رسالة دكتوراه أخرى]. 
  • الاستنساخ في ضوء الأصول والمقاصد الشرعية. 

د. ياسر بكار

  • دكتوراه في علم النفس، مستشار تطوير مهني. 
  • كاتب وباحث في قضايا التطوير المهني، يكتب بشكل مستمر في قضايا التطوير المهني. 
  • حاصل على الدبلوم في التطوير المهني من جامعة يوركفيل الكندية. 
  • يحمل عددا من شهادات الاعتماد في المقاييس المهنية 
  • قدم عشرات الدورات في مجال التطوير المهني للشباب في دول عدة. 
  • مؤسس برنامج (اكتشاف) لمساعدة الطلاب بعد الثانوية في اختيار التخصص الجامعي. 

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه في جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير في جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”. 

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، ومدير عام أكاديمية رؤية. 

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: 

  • برنامج بصراحة 
  • ‏برنامج أخطاء في التفكير 
  • برنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل). 
  • وله مشاركات عديدة في برامج إعلامية مختلفة. 

من مؤلفاته: 

  1. فن التمثيل، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  2. التصوير المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  3. الغناء والموسيقا والمؤثرات الصوتية، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  4. عمل المرأة في الإعلام المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  5. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  6. الضوابط الشرعية لحرية التعبير والإعلام. 
  7. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض. 
  8. ضوابط التيسير في الفتوى. 

د. صلاح الدين الإدلبي

الدكتور صلاح الدين بن أحمد الإدلبي، من مواليد مدينة حلب 1367هـ/ 1948، 

حاصل على دكتوراه علوم الحديث في دار الحديث الحسنية بالرباط عام 1401هـ/ 1980م، عن دراسته الشهيرة “منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ”. 

درَّس الدكتور صلاح مواد الحديث الشريف وعلومه في جامعة القرويين في المغرب وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وفي كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، وفي كلية الشريعة برأس الخيمة. 

يتميز منهجه الحديثي بالتعمق في البحث والتأصيل والعودة إلى كلام المحدثين الأوائل لتحقيق المسائل التي وقع فيها الوهم لدى بعض متأخري المحدثين. 

ويتميز منهجه بإحياء روح البحث العلمي والتقصي البحثي في كتب أئمة الحديث، عبر قراءة نصوصهم لاكتشاف مناهجهم بدل الاكتفاء بما اشتهر. 

للدكتور صلاح الكثير من الدراسات والمؤلفات في علوم الحديث منها: 

  • منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ 
  • متنزه الأنظار في شرح منتخب الأفكار. 
  • المحرر في علوم الحديث. 
  • منهج الإمامين البخاري ومسلم في إعلال المرويات الحديثية. 
  • أحاديث فضائل الشام – دراسة نقدية. 
  • أحكام المحدثين على الرواة بين المعايير النقدية والأهواء المذهبية.

د. غانم الجميليّ

الدكتور غانم علوان جواد الجميليّ سفير العراق السّابق في المملكة العربيّة السعوديّة وقبلها في اليابان. حاصل على دكتوراه الهندسة الكهربائيّة قسم البصريّات من جامعة نيومكسيكو الأمريكيّة. شغل مناصب علميّة عديدة، منها عضويّة الهيئة العلميّة في مؤسّسة الفضاء الأمريكيّة – ناسا. 

كان سفير العراق في اليابان بين (2004 و2009) واستطاع فترة سفارته توقيع اتفاقيّة للشّراكة الاستراتيجيّة بين البلدين. له أكثر من ثلاثين بحثًا أصيلًا في المجالات العلميّة، ويحمل أربع براءات اختراع في مجالات تطبيقات اللّيزر وفي خزن المعلومات والقياسات. 

من مؤلفاته كتاب (جذور نهضة اليابان) وهو أصل المادة المصورة، يمكن الرجوع إليه للتوسع أكثر في تجربة النهضة اليابانية.  

د. عبد الكريم بكار

الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار أحد أبرز المؤلفين في الفكر الإسلامي والتربية وقضايا الحضارة في مطلع القرن الحادي والعشرين. 

ولد في مدينة حمص وسط سوريا عام 1951م، وحصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1979م من كلية اللغة العربية عن رسالته: “الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي” ونال درجة الأستاذية من جامعة الملك خالد في السعودية عام 1992م. 

عمل في التعليم الجامعي والتخطيط الأكاديمي والتربوي في المملكة العربية السعودية لمدة ربع قرن. 

تعدد إنتاج الدكتور البكار بين اللغة والقراءات والتربية والفكر الإسلامي و السياسة و الحضارة و الدعوة. 

يسعى الدكتور عبد الكريم بكار في إنتاجه الفكري إلى تقديم طرح مؤصل ومتجدد لمختلف القضايا ذات العلاقة بالحضارة الإسلامية وقضايا النهضة والفكر والتربية والعمل الدعوي. قاربت كتب الدكتور عبد الكريم بكار المئة، وتُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة، وله إنتاج مرئي ومسموع واسع على فضائيات وقنوات مختلفة. 

د. جاسم سلطان

الدكتور جاسم سلطان مفكر إسلامي بارز تميز بدقة الإنتاج وعمقه. وهو طبيب قطري من مواليد ١٩٥٣م، كان عضوا في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وأحد أبرز وجوه الجماعة في قطر، وبعد مراجعات طويلة لمنهج الجماعة اتخذ قرارا جماعيا مع قادة التنظيم بحل الجماعة. 

الدكتور جاسم مستشار للتخطيط الاستراتيجي للعديد من المؤسسات القطرية الحكومية والخاصة، كان مستشارا لقناة الجزيرة حين انطلاقتها، وأسس العديد من المراكز العلمية والبحثية. 

كرس وقته لدراسة قضايا النهضة ثم أطلق مشروع إعداد القادة الذي يهتم بإعادة ترتيب العقل المسلم بما يعينه على فهم الواقع والانطلاق برؤى ثابتة نحو المستقبل، وقد أصدر ضمن مشروع النهضة سلسلة كتب محكمة تركت أثرا كبيرا في الشباب المسلم، من أبرزها: 

  1. قوانين النهضة. 
  2. التفكير الاستراتيجي. 
  3. قواعد الممارسة السياسية. 
  4. أزمة التنظيمات الإسلامية. 
  5. فلسفة التاريخ. 
  6. النسق القرآني.

أ. محمد طلابي

المفكر المغربي الأستاذ محمد طلابي من مواليد المغرب 1953م، أحد أبرز الكتاب المعاصرين في مجال فلسفة التاريخ وتحليل الحضارة الغربية والواقع العالمي، وهو صاحب مشروع فكري مميز يفيد منه كثير من الكتاب والسياسيين الإسلاميين. 

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري.