مقالات أكاديمية رؤية للفكر

مقاصد الشريعة: الطريق لفهم أعمق لتشريعات الإسلام

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

مقاصد الشريعة: الطريق لفهم أعمق لتشريعات الإسلام

مقالات أكاديمية رؤية للفكر

مقاصد الشريعة: الطريق لفهم أعمق لتشريعات الإسلام

مقاصد الشريعة

مقدمة

من الخطأ أن تظن أن الشريعة الإسلامية تقتصر على مجموعة من الأحكام والقواعد فقط، بل هي منظومة متكاملة تهدف إلى عموم الخير على البشر وتحقيق النفع للإنسانية، وضمان التوازن بين الروح والجسد وبين الفرد والمجتمع.

ومقاصد الشريعة تكمن في قلب هذه المنظومة التي تمثل الغاية الأساسية من وراء التشريعات الإسلامية، وفهم هذه المقاصد ليس مجرد عمل أكاديمي أو فقهي بل هو جسر يصل بين النصوص الشرعية والمشاكل الواقعية التي تواجه المسلمين في كل زمان ومكان.

وفي عالمنا المتغير تظهر الحاجة إلى دراسة مقاصد الشريعة كأداة لفهم أشمل للتشريعات الإسلامية وتطبيقها بشكل يتناسب مع العصر، هذه الدراسة لا تقتصر على العلماء والمتخصصين فقط بل تمتد لتشمل كل مسلم يسعى لفهم حكمة الإسلام في تنظيم الحياة البشرية.

مقاصد الشريعة: الطريق لفهم أعمق لتشريعات الإسلام

نعني بمصطلح مقاصد الشريعة المبادئ الأساسية التي تسعى الشريعة الإسلامية لتحقيقها من خلال تشريعاتها وأحكامها، فهي تهدف إلى حماية مصالح الإنسان في الدنيا والآخرة، وتحقيق التوازن بين الفرد والمجتمع.

تعتبر مقاصد الشريعة بمثابة قواعد توجه تفسير النصوص الشرعية وتطبيقاتها في مختلف الأزمنة والأمكنة لتحقيق العدل والرحمة والمساواة.

يتطلب الفهم العميق لمقاصد الشريعة النظر إلى التشريعات الإسلامية من زاوية أوسع تتجاوز النصوص الظاهرة إلى فهم الغايات التي وراءها، فالشريعة لا تقتصر على وضع قوانين وعقوبات فقط بل تسعى إلى تحقيق مصلحة الإنسان والحفاظ على كرامته وضمان حقوقه والحفاظ على صحته وسلامته النفسية والعقلية.

إن مقاصد الشريعة الإسلامية كثيرة ومتعددة، ومن أهمها وعلى رأسها مقصد الحفاظ على الدين ثم الحفاظ على النفس ويليها على الترتيب الحفاظ على العقل والمال والنسل، تعتبر هذه المقاصد أساسية في حماية الإنسان وحفظ مصالحه، وإذا تم فهم هذه المقاصد بشكل صحيح يمكن تطبيق الشريعة بشكل يواكب تطورات العصر ويوازي حاجات المجتمع المعاصر دون التفريط في جوهر التشريعات.

علينا أن نعلم أن إدراك مقاصد الشريعة يساعد على استنباط الأحكام الشرعية في القضايا المعاصرة التي قد لا توجد لها نصوص واضحة في الكتاب والسنة، مثل مسائل التكنولوجيا الحديثة والقضايا البيئية وحقوق الإنسان.

وبالتالي فإن فهم هذه المقاصد يمكن أن يكون المفتاح لتفسير التشريعات الإسلامية بطريقة مرنة والاستجابة لاحتياجات العصر مع الحفاظ على ثوابت الدين.

ما هي مقاصد الشريعة؟

يمكن أن نعرف مقاصد الشريعة على أنها الغايات أو الأهداف التي تسعى الشريعة الإسلامية إلى تحقيقها من خلال تشريعاتها وأحكامها، تمثل هذه المقاصد الأساس الذي من خلاله يتم تفسير النصوص الشرعية وتطبيقها، وتوضيح كيفية مراعاتها لاحتياجات الفرد والمجتمع في مختلف الأزمنة والأماكن.

الهدف من مقاصد الشريعة ليس فقط تنظيم حياة المسلمين ضمن قوانين، بل أيضًا حماية مصالح الإنسان في مجالات مختلفة، وضمان التوازن بين متطلبات الدين ومتطلبات الحياة اليومية.

تُقسم مقاصد الشريعة إلى عدة مستويات أبرزها:


المقاصد الضرورية: هذه تشمل الأمور التي لا غنى للإنسان عنها في حياته، مثل حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل، هذه الأساسيات تعتبر ضرورية للحفاظ على استقرار المجتمع وحقوق الأفراد.

المقاصد الحاجيّة: وهي الأمور التي تساهم في تحسين الحياة البشرية وتسهيلها، مثل حماية حقوق الإنسان وتوفير العدالة الاجتماعية والحد من الضرر قدر الإمكان.

هذه المقاصد تساهم في تحقيق الرفاهية العامة، لكن من الممكن التنازل عنها في حالات استثنائية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

المقاصد التحسينيّة: وتتمثل في الجوانب التي تتعلق بالتطوير الشخصي والروحي مثل حسن المعاملة والأخلاق الحميدة والعمل الصالح.

هذه المقاصد لا تُعد ضرورية للوجود الاجتماعي، لكنها تسهم في تحسين الحياة الشخصية والاجتماعية للأفراد.

تعد مقاصد الشريعة الأساس الذي يمكن من خلاله فهم التشريعات الإسلامية بشكل أوسع وتطبيقها بما يتماشى مع تطورات الحياة الحديثة، مع الحفاظ على القيم والمبادئ الأساسية التي تضمن حقوق الإنسان وتحقق المصلحة العامة.

أهمية أصول الفقه في فهم مقاصد الشريعة

أصول الفقه هو العلم الذي يختص بدراسة قواعد استخراج الأحكام الشرعية من مصادرها الأساسية (القرآن الكريم والسنة النبوية) إضافة إلى الإجماع والقياس، يعد أصول الفقه الركيزة الأساسية لفهم مقاصد الشريعة بشكل صحيح، لأنه يوفر الأدوات والمنهجية اللازمة للتفاعل مع النصوص الشرعية والتفسير السليم لها بما يتماشى مع التغيرات المجتمعية والثقافية.

دور أصول الفقه في تحديد مقاصد الشريعة


  1. توضيح طرق الاستدلال الشرعي: فمن خلال دراسة أصول الفقه يصبح الفقيه أو المجتهد قادرًا على فهم كيفية استنباط الأحكام الشرعية، وكيفية تطبيق النصوص على الواقع المعاصر، وهذا يساعد في تحديد ما إذا كانت الشريعة تهدف إلى تحقيق مصلحة معينة أو منع ضرر.

  2. التمييز بين الأحكام الضرورية والحاجية والتحسينية: أصول الفقه يقدم الأدوات اللازمة للتمييز بين أنواع المقاصد الشريعة وتحديد الأولويات في تطبيقها. فهم هذه التدرجات يساهم في تطبيق الشريعة بمرونة، بحيث تُراعى الظروف المتغيرة، مع الحفاظ على استقرار المبادئ الأساسية للشريعة.

  3. تفسير النصوص في سياقات مختلفة: فقه الأصول يساعد في دراسة النصوص الشرعية في سياقاتها المتعددة لضمان تماشي الفهم مع التطورات الحياتية الحديثة.

فعندما يتم فهم مقاصد الشريعة استنادًا إلى أصول الفقه، يصبح من الممكن تطبيق الأحكام الشرعية بما يتناسب مع المشاكل المعاصرة.

دور أصول الفقه في تقديم الحلول المعاصرة

إن علم أصول الفقه لا يقتصر فقط على فهم الأحكام الفقهية، بل هو أيضًا أداة لتقديم حلول شرعية للقضايا المعاصرة التي قد لا تكون لها نصوص صريحة في القرآن أو السنة، فيمكن باستخدام القواعد الأصولية الثابتة مثل “المصلحة المرسلة” و”الضرورات تبيح المحظورات” يمكن إيجاد حلول شرعية مرنة تتوافق مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية مما يجعل فهم المقاصد الشرعية أكثر شمولًا ومرونة في العصر الحديث.

وفي الحقيقة لا يمكن الوصول إلى فهم كامل وواقعي لمقاصد الشريعة دون الاستعانة بقواعد أصول الفقه، هذا العلم الذي يسهم في توجيه عملية الاجتهاد الشرعي، ويضمن أن تكون الأحكام متوافقة مع الأهداف العليا للشريعة، من حيث تحقيق العدالة والمساواة وحفظ كرامة الإنسان.

المنهج الأصولي: الطريق إلى الفهم العميق

يمثل المنهج الأصولي الإطار النظري والعملي الذي يمكن من خلاله فهم مقاصد الشريعة بصورة دقيقة وشاملة، فهو يجمع بين القواعد الأصولية والتكوين المنهجي الذي يعتمد على أسس متينة لفهم النصوص الشرعية وتحليلها بما يتوافق مع الأهداف الكبرى للشريعة.

دور المنهج الأصولي في استيعاب مقاصد الشريعة


إرساء قواعد الفهم المنهجي

المنهج الأصولي يضع الأسس التي تمكّن من قراءة النصوص الشرعية قراءة متزنة تراعي السياق اللغوي والتاريخي، وهذه القواعد تجعل الفقيه قادرًا على التمييز بين النصوص التي تحمل دلالات قطعية وتلك التي تحتمل اجتهادًا مما يساعد على فهم مقاصد الشريعة بجوانبها المختلفة.


التكوين المنهجي كأداة لبناء الفكر الفقهي

التكوين المنهجي هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المتخصصون في علوم الشريعة لفهم المقاصد بشكل متكامل.

من خلال دراسة مواد متخصصة مثل القواعد الفقهية ومقاصد الشريعة والتفسير يتم إعداد فقيه قادر على تطبيق الشريعة وفق رؤية واعية.


تحقيق التوازن بين النصوص والمقاصد

يساعد المنهج الأصولي في إيجاد توازن بين التمسك بظاهر النصوص وفهم روح الشريعة ومقاصدها.

هذا التوازن يضمن عدم الانحراف نحو التشدد المفرط أو التفريط الذي يؤدي إلى تجاهل الأهداف العليا للشريعة مثل حفظ النفس والدين والمال والعقل والنسل.

إن المواد التي يعتمد عليها المنهج الأصولي تشمل علوم اللغة العربية وأصول الفقه ومقاصد الشريعة بالإضافة إلى الفقه المقارن، هذه المواد تمثل أدوات البناء المنهجي التي تساهم في تكوين فهم واضح وشامل للنصوص الشرعية وتساعد على استنباط أحكام تتماشى مع واقع المجتمعات المتغيرة.

دور علوم الشريعة في تعزيز الفهم

تُمثّل علوم الشريعة الأساس الذي تقوم عليه القدرة على استيعاب التشريعات الإسلامية بشكل صحيح وشامل، فمن خلال دراسة الفقه وأصوله وتفسير النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، تُفتح آفاق لفهم القواعد والمبادئ التي تُنظّم حياة الفرد والمجتمع، مما يساعد على التطبيق العملي بشكل صحيح للشريعة.

كيف تسهم علوم الشريعة في تحقيق فهم أعمق للتشريعات؟

توفر علوم الشريعة أدوات معرفية متكاملة تمكّن الباحث من إدراك التشريعات ضمن سياقاتها الدينية والاجتماعية، فمثلًا يختص الفقه بالأحكام العملية التي تنظم حياة المسلم، بينما تركز أصول الفقه على القواعد التي تحكم عملية استنباط الأحكام.

بالإضافة إلى ذلك تساهم علوم التفسير والحديث في تقديم رؤية واضحة للأدلة الشرعية وكيفية تفاعلها مع القضايا المعاصرة، هذه العلوم لا تقتصر على الجانب النظري فحسب، بل تُساعد على مواجهة المشكلات الجديدة بطريقة متسقة مع مقاصد الشريعة، ما يجعلها أداة لا غنى عنها لفهم التشريعات وتطبيقها بحكمة وعدل.

تطبيقات مقاصد الشريعة في القضايا المعاصرة

إن مقاصد الشريعة ليست مجرد مبادئ نظرية بل هي أداة حيوية لمعالجة القضايا الحديثة التي تواجه المجتمعات الإسلامية، فمن خلال هذه المقاصد يمكن للفقهاء والمجتهدين تقديم حلول تتماشى مع روح الإسلام وتعاليمه مع مراعاة المستجدات المعاصرة.

أمثلة على استثمار مقاصد الشريعة:


  • في ظل التعقيد الاقتصادي الحالي تساعد مقاصد الشريعة على توجيه السياسات المالية والاقتصادية، مثل ضبط نظام الزكاة والضرائب بما يحقق العدالة الاجتماعية، أو تقنين المعاملات البنكية بما يتوافق مع مبدأ تحريم الربا.

  • حفظ النفس في الأزمات الصحية: خلال جائحة كوفيد-19، استُخدمت مقاصد الشريعة لتقديم فتاوى تُجيز التباعد الاجتماعي أو تعليق صلوات الجماعة، استنادًا إلى مبدأ “حفظ النفس” باعتباره أحد المقاصد الكلية للشريعة.

  • تنظيم العلاقات الأسرية: في ظل ازدياد المشاكل الأسرية الحديثة مثل الطلاق أو النزاعات المتعلقة بحضانة الأطفال، توفر مقاصد الشريعة حلولًا تركز على تحقيق مصلحة الأسرة ككل وتوازن بين الحقوق والواجبات.

  • التكنولوجيا والأخلاق: مع التطور الإلكتروني وانتشار الذكاء الاصطناعي يتم توظيف مقاصد الشريعة لإيجاد ضوابط أخلاقية للتعامل مع هذه التقنيات، بما يحفظ الخصوصية ويُحقق المصلحة العامة.

دور أصول الفقه في تطبيق المقاصد:

من خلال بحث موضوعات أصول الفقه يتمكن العلماء من استنباط أحكام شرعية تستجيب للتغيرات مع المحافظة على ثوابت الدين، إن هذا التفاعل بين النظرية والتطبيق يظهر أهمية علم أصول الفقه في سد الفجوة بين التشريع التقليدي ومتطلبات الحياة الحديثة.

وبهذا تصبح مقاصد الشريعة مرجعًا يتحكم بالاجتهاد الفقهي ويوجهه نحو التوازن بين النصوص الشرعية واحتياجات العصر، ما يضمن التوافق بين القيم الإسلامية ومتطلبات الواقع.

برامج تعليمية متخصصة لتعلم مقاصد الشريعة

في ظل تزايد الحاجة لفهم التشريعات الإسلامية وتطبيقاتها المعاصرة، برزت البرامج التعليمية المتخصصة في مقاصد الشريعة كأداة فعالة لتأهيل الأفراد لفهم أصول الفقه واستيعاب مقاصده بطريقة علمية منهجية.

هذه البرامج تقدم مزيجًا من التعليم الأكاديمي والتطبيقي الذي يُمكّن الطلاب والباحثين من استثمار علوم الشريعة في حل القضايا الحديثة مع الالتزام بمبادئ الدين وأهدافه الكبرى.

تُعد دورة البناء المنهجي إحدى أبرز البرامج المتخصصة التي تهدف إلى تأسيس فهم شامل وعميق لعلوم الشريعة ومقاصدها، تتضمن هذه الدورة مواد متنوعة تغطي عدة محاور رئيسية، منها:


  • مبادئ أصول الفقه: حيث يتم التركيز على قواعد الاجتهاد واستنباط الأحكام.

  • مقاصد الشريعة: دراسة أهداف التشريع الإسلامي، وكيفية توظيفها في حل المشكلات المعاصرة.

  • تكوين منهجي متكامل: يساعد المتعلم على بناء منهجية علمية تُعزز من قدرته على التحليل النقدي واستنباط الأحكام الشرعية بما يتماشى مع السياق الحديث.

وتبرز أهمية هذه البرامج من خلال نقاط عدة منها:


  • تأهيل العلماء والدعاة: حيث تُسهم هذه البرامج في إعداد جيل من الباحثين المتخصصين القادرين على تحقيق التوازن بين النصوص الشرعية ومتطلبات العصر.

  • تعزيز الفهم المنهجي: فالبرامج مثل دورة البناء المنهجي تُساعد المشاركين على فهم موضوعات علم أصول الفقه ومقاصده بشكل متعمق.

  • ربط النظرية بالتطبيق: حيث تُتيح هذه البرامج تطبيق النظريات الفقهية على القضايا الواقعية، ما يجعلها أكثر فاعلية وفائدة للمجتمع.

مثل هذه الدورات التعليمية تفتح آفاقًا واسعة أمام الباحثين والمهتمين لتطوير معلوماتهم الفقهية والفكرية، فهي لا تُعنى فقط بنقل المعرفة بل تُركز على بناء منظومة فكرية شاملة تُساعد في فهم الفقه الإسلامي ومقاصده كأساس لحل القضايا المستقبلية.

خاتمة

ختامًا نستطيع القول أن مقاصد الشريعة ليست مجرد قواعد نظرية جامدة، بل هي جوهر التشريعات الإسلامية التي تهدف إلى تحقيق العدل والرحمة والمصلحة في حياة الفرد والمجتمع، وإن فهم هذه المقاصد يمنحنا أداةً فعالة لتطبيق الشريعة في ظل تطورات العصر بما يوازن بين الالتزام بالثوابت الإسلامية ومواجهة المشكلات المعاصرة.

ومن خلال علوم الشريعة وأصول الفقه تتضح لنا العلاقة العميقة بين النصوص الشرعية وواقع الحياة، كما أن البرامج التعليمية المتخصصة مثل دورة البناء المنهجي توفر أدواتٍ منهجيةً لفهم مقاصد الشريعة بشكل أكثر منظم وممنهج مما يتيح للمسلمين التعامل مع القضايا الحديثة بحكمة وفهم.

وفي ضوء هذا كله يصبح التعمق في دراسة مقاصد الشريعة مسؤولية جماعية تتطلب تكاتف العلماء والمجتمعات لرفع مستوى الفهم الصحيح للإسلام كمنهج حياة، وإن هذه الجهود لا تسهم فقط في الحفاظ على هوية الأمة بل تضمن أيضًا استمرار تأثير الشريعة في بناء مستقبل يعكس قيمها السامية ويُحقق المصلحة العامة في كل زمان ومكان.

اقرأ المزيد من مواضيعنا:

مقاصد الشريعة عند د. يوسف القرضاوي

أهداف مقاصد الشريعة الإسلامية

الشيخ مجد مكّي

الشيخ مجد بن أحمد بن سعيد مكّي، وُلد في 10 أبريل 1957، في مدينة حلب

  • متخصّص بعلوم الحديث النبوي
  • انتسب إلى كلية الشريعة بجامعة أم القرى، وتخرج فيها عام 1404 هــ.
  • حصل على درجة الماجستير في كلية أصول الدين في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، قسم الكتاب والسنة. وكان موضوع رسالته: «أقوال الحافظ الذهبي النقدية في علوم الحديث من كتابه سير أعلام النبلاء»
  • عمل مدرساً لمادة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية، ثمّ مشرفاً تربوياً بمدرسة جدة الخاصة منذ سنة 1410 هـ حتى سنة 1414 هـ.
  • عمل مصححاً ومراجعاً ومشرفاً على إصدار عشرات الكتب العلمية لمجموعة من دور النشر.
  • عمل مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة في قسم المناهج منذ سنة 1416 هـ حتى سنة 1427 هـ، وقد كتب لهم عدة مناهج دراسية معتمدة في العقيدة والتفسير والحديث.

يشرف حالياً على موقع رابطة علماء سوريا، وكباحث في كلية الدراسات الإسلامية في مؤسسة قطر في الدوحة منذ   1429هـ وإلى الآن.

د. خالد حنفي

الدكتور خالد محمد عبد الواحد حنفي باحث مصري، يقيم في ألمانيا.

حاصل على الدكتوراة في أصول الفقه 2005م (اجتهادات عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” دراسة أصولية) مطبوع دار ابن حزم.

حاصل على الماجستير في أصول الفقه الحنفي 2003م (دراسة وتحقيق كتاب إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار تأليف العلامة محمود بن محمد الدهلوي الحنفي) مطبوع بمكتبة الرشد بالرياض

عمل أستاذاً مشاركاً لمادة أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة في جامعة الأزهر، كما عمل عميداً للكلية الأوربية للعلوم الإنسانية بألمانيا، ورئيساً سابقاً لهيئة العلماء والدعاة بألمانيا، وهو أستاذ النظريات الفقهية بالمعهد الأوربي للعلوم الإنسانية بباريس، وعضو مجلس أمناء المجلس الأوروبي للأئمة والمرشدين، ورئيس لجنة الفتوى بألمانيا والأمين العام المساعد للمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.

د. محماد محمد رفيع

أستاذ أصول الفقه والمناظرة ومقاصد الشريعة ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس – المغرب.
حاصل على شهادة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه، في موضوع: (أبو الوليد الباجي: أثره في الدراسات الأصولية ومنهجه في الجدل).
خبير محكّم لدى عدد من المجلات واللجان والمجالس.
أشرف وناقش عشرات من الرسائل الجامعية: دكتوراة وماجستير وبكالوريوس.
شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات.
رئيس المركز العلمي للنظر المقاصدي في القضايا المعاصرة بفاس- المغرب.
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
مدير مشروع علمي بمركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية بمكناس- المغرب.

له العديد من الكتب والمنشورات والمقالات منها:

  • رسالة في الجدل بمقتضى قواعد الأصول لابن البناء المراكشي، دراسة وتحقيق محماد رفيع
  • النظر المقاصدي: رؤية تنزيلية.
  • معالم الدرس الجدلي عند علماء الغرب الإسلامي أبو الوليد الباجي أنموذجاً.
  • الجدل والمناظرة أصول وضوابط.

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير من جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”.

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، والمشرف العام على أكاديمية رؤية للفكر.

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: برنامج بصراحة، وبرنامج أخطاء في التفكير، وبرنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل).

للدكتور العديد من المؤلفات، منها:

  1. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية.
  2. حرية التعبير والإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية
  3. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض
  4. مستقبل هوية حضارتنا الإسلامية والموقف من الحضارة الغربية
  5. بصراحة [كتاب يسلط الضوء على جملة من القضايا الشائكة]

د. محمد الطاهر الميساوي

الدكتور محمد الطاهر الميساوي أستاذ مشارك بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، من مواليد تونس عام 1956م، حاصل على الماجستير من كلية معارف الوحي في ماليزيا، عن رسالته “النظرية الاجتماعية في فكر مالك بن نبي” وعلى الدكتوراه عن رسالته “مقاصد الشريعة وأسس النظام الاجتماعي في فكر ابن عاشور”.
درّس الدكتور الطاهر الميساوي في كلية معارف الوحي مواد: مقاصد الشريعة والفكر السياسي الإسلامي وأصول الفقه وإسلامية المعرفة، واعتنى بتحقيق وإخراج مجموعة من كتب الإمام ابن عاشور، وله عشرات المؤلفات بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
حصل الدكتور الميساوي على العديد من الجوائز، منها جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة عام 2008م، وجائزة الاستحقاق العلمي بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا عام 2009م.

د. عماد كنعان

الدكتور عماد كنعان، دكتوراه في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس، درّس في جامعة دمشق، وفي جامعة كلس في تركيا وفي العديد من جامعات شمال حلب.

شارك في العديد من لجان المناهج في سوريا، وفي العديد من برامج التدريب النفسي والتربوي، قدَّم مجموعة من البرامج التلفزيونية في مجال التربية والسلوك والتنمية الذاتية.

من كتبه:

  1. أصول التدريس وطرقه – دراسة وظيفية مهارية
  2. تنفس بعمق – أوراق نفسية تربوية
  3. أحاديث مواسم الحصاد – سلسلة فكرية تربوية إسلامية
  4. أدبني ربي – على عيون المعجزة النبوية

د. بدران بن لحسن

د. بدران بن لحسن باحث في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، في جامعة قطر. يحمل دكتوراه في دراسات الحضارة والفلسفة من جامعة بوترا ماليزيا 2004، وماجستير في مقارنة الأديان والفكر الإسلامي من الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا 1998.
درّس في جامعة حمد بن خليفة وجامعة الملك فيصل وجامعة باتنة في أقسام الأديان والفلسفة.
الدكتور بدران مهتم بالبحث في مجالات فلسفة التاريخ والحضارة، ومقارنة الأديان وتاريخ العلوم الإسلامية ومناهجها.

من كتبه المنشورة:

  • مالك بن نبي: مستأنف الخلدونية وفيلسوف الحضارة
  • الصلة بين الدين والعلم في ضوء القرآن الكريم
  • الدين ودوره في تحقيق العمران
  • تأملات في بناء الوعي الحضاري
  • الحضارة الغربية في الوعي الحضاري الإسلامي المعاصر – أنموذج مالك بن نبي
  • (-The Socio-Intellectual Foundations of Malek Bennabi’s Approach to Civilization)

د. أحمد السعدي

الأستاذ الدكتور أحمد محمد سعيد السعدي. حصل على دكتوراه الفقه الإسلامي وأصوله عام 2007م، محاضر في كلّيتيّ الشريعة في دمشق وحلب سابقا، محاضر في كلية الشريعة بجامعة طرابلس في لبنان منذ عام 2015م، وعميد كلية الشريعة بأكاديمية باشاك شهير في إسطنبول منذ 2017م.

للدكتور السعدي العديد من المؤلفات في الفقه الإسلامي واللغة العربية، من أبرزها:

  • أحكام العمران في الفقه الإسلامي.
  • شروط المجتهد ومدى توافرها في الاجتهاد المعاصر.
  • ضوابط الإنشاد الديني.
  • الاجتهاد والتَّجديد.
  • تبسيط قواعد اللغة العربية.
  • الخلاصة في البلاغة العربية.

د. سيف الدين عبد الفتاح

أ. د. سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة منذ 1998م، وأحد أبرز الوجوه الأكاديمية المتخصصة في المعرفة السياسية في الإسلام. 

ولد عام 1954م في القاهرة، تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه منها عن رسالته (النظرية السياسية من منظور إسلامي).

عمل لفترة مستشارا للدراسات والبحوث السياسية ضمن فريق الرئيس محمد مرسي، كما عمل مستشارا أكاديميا للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وحاضر في العديد من الجامعات والأكاديميات العلمية في العديد من الدول. وقد تميز بالجمع بين التأصيل المعرفي السياسي في الإسلام، والكتابة في قضايا السياسة المعاصرة في مجالَيها النظري والعملي. 

من أبرز مؤلفاته:
– التجديد السياسي والواقع العربي المعاصر.. رؤية إسلامية
– الجانب السياسي لمفهوم الاختيار لدى المعتزلة “رسالة ماجستير”
– النظرية السياسية من منظور إسلامي “رسالة الدكتوراه”
– مفهوم المواطنة

 

د. أنس سرميني

دكتور في الحديث النبوي، يتوزع إنتاجه العلمي على مجالات الحديث الشريف والأصول، والاستشراق والحداثة.

الدكتور أنس سرميني عضو الهيئة التعليمية في جامعة “إستانبول 29 مايو”. حاضر في عدد من الجامعات العربية والأجنبية كجامعة توبنغن، وأوسنابروك، ومونيستر في ألمانية، وجامعة هارفرد، وكولورادو في أمريكا، وريتسوميكان في اليابان، ومرمرة في إستانبول، ونال عدة جوائز أكاديمية على نشاطه البحثي.

له عشرات الأبحاث المحكمة، والعديد من الكتب المنشورة، منها:
1. القطعي والظني بين أهل الرأي وأهل الحديث.
2. دراساتٌ في علوم الحديثِ دِراية.
3. الفقيه والمعازف، دراسة في جدلية الدين والفن.
4. العقوبات التي استقلت بتشريعها السنة النبوية.

test

test

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري. 

د. محمد عفان

طبيب مصري، حاصل على ماجستير في العلوم الطبيبة الأساسية (2010) ومعيد ثم مدرس مساعد بقسم علم الأنسجة والخلايا بكلية الطب جامعة عين شمس (2005-2014). 

حاصل على دبلوم المجتمع المدني وحقوق الإنسان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (2010)، ودبلوم الدراسات والبحوث السياسية من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية (2012)، ودبلوم الدراسات الإسلامية من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة (2012). 

حاصل على ماجستير العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة (2015).

مدرب ثم المدير العام لمعهد سياسي للتدريب السياسي عن بعد، ومحاضر بدبلوم العلوم السياسية بجامعة رشد الافتراضية – إسطنبول (2013 – حتى الآن). 

قدم العديد من الدورات التدريبية والمساقات الأكاديمية في العلوم السياسية، وشارك في العديد من البرامج السياسية في دول مختلفة. 

د. نور الدين الخادمي

الأستاذ الدكتور نور الدين الخادمي، من مواليد مدينة تالة التونسية، أستاذ أصول الفقه، وصاحب المؤلفات الشهيرة في مقاصد الشريعة الإسلامية، ووزير الشؤون الدينية في تونس سابقًا. 

حاصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية في جامعة الزيتونة، تخصص أصول الفقه ومقاصد الشريعة. درّس في جامعات تونس والمملكة العربية السعودية والقطر، وهو عضو ومستشار في هيئات علمية وفقهية مختلفة. 

للدكتور الخادمي عشرات الكتب، خاصة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والفكر، وبعضها معتمد في مناهج التدريس في جامعات ومؤسسات إسلامية عديدة حول العالم. 

من كتبه: 

  • علم المقاصد الشرعية. 
  • تعليم علم الأصول. 
  • الاجتهاد المقاصدي. 
  • المقاصد الشرعية وصلتها بالأدلة الشرعية والمصطلحات الأصولية. 
  • الاجتهاد المقاصدي حجيته ضوابطه مجالاته. 
  • الأبعاد الأخلاقية والمقاصدية للنص. 
  • الدليل عند الظاهرية [رسالة دكتوراه]. 
  • المقاصد في المذهب المالكي [رسالة دكتوراه أخرى]. 
  • الاستنساخ في ضوء الأصول والمقاصد الشرعية. 

د. ياسر بكار

  • دكتوراه في علم النفس، مستشار تطوير مهني. 
  • كاتب وباحث في قضايا التطوير المهني، يكتب بشكل مستمر في قضايا التطوير المهني. 
  • حاصل على الدبلوم في التطوير المهني من جامعة يوركفيل الكندية. 
  • يحمل عددا من شهادات الاعتماد في المقاييس المهنية 
  • قدم عشرات الدورات في مجال التطوير المهني للشباب في دول عدة. 
  • مؤسس برنامج (اكتشاف) لمساعدة الطلاب بعد الثانوية في اختيار التخصص الجامعي. 

د. حذيفة عكاش

الدكتور حذيفة عكاش، محاضر وإعلامي إسلامي، حاصل على الدكتوراه في جامعة أم درمان الإسلامية عام (2017م) عن أطروحته “الضوابط الشرعية للأخبار في وسائل الإعلام” والماجستير في جامعة طرابلس عن رسالته: “الضوابط الشرعية للإعلام المرئي”. 

درس مادّتَي: الثقافة والفكر الإسلامي، ومادة الإعلام والدعوة في عدد من الجامعات، وهو مدير عام مؤسسة رؤية للفكر في إسطنبول، ومدير عام أكاديمية رؤية. 

أعد الدكتور حذيفة وقدم عددا من البرامج الحوارية والتلفازية، منها: 

  • برنامج بصراحة 
  • ‏برنامج أخطاء في التفكير 
  • برنامج حواري بعنوان (أفكارٌ للمستقبل). 
  • وله مشاركات عديدة في برامج إعلامية مختلفة. 

من مؤلفاته: 

  1. فن التمثيل، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  2. التصوير المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  3. الغناء والموسيقا والمؤثرات الصوتية، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  4. عمل المرأة في الإعلام المعاصر، أحكامه وضوابطه الشرعية. 
  5. الأخبار في وسائل الإعلام، أحكامها وضوابطها الشرعية. 
  6. الضوابط الشرعية لحرية التعبير والإعلام. 
  7. أخطاء التفكير المعيقة للنّهوض. 
  8. ضوابط التيسير في الفتوى. 

د. صلاح الدين الإدلبي

الدكتور صلاح الدين بن أحمد الإدلبي، من مواليد مدينة حلب 1367هـ/ 1948، 

حاصل على دكتوراه علوم الحديث في دار الحديث الحسنية بالرباط عام 1401هـ/ 1980م، عن دراسته الشهيرة “منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ”. 

درَّس الدكتور صلاح مواد الحديث الشريف وعلومه في جامعة القرويين في المغرب وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وفي كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، وفي كلية الشريعة برأس الخيمة. 

يتميز منهجه الحديثي بالتعمق في البحث والتأصيل والعودة إلى كلام المحدثين الأوائل لتحقيق المسائل التي وقع فيها الوهم لدى بعض متأخري المحدثين. 

ويتميز منهجه بإحياء روح البحث العلمي والتقصي البحثي في كتب أئمة الحديث، عبر قراءة نصوصهم لاكتشاف مناهجهم بدل الاكتفاء بما اشتهر. 

للدكتور صلاح الكثير من الدراسات والمؤلفات في علوم الحديث منها: 

  • منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبويّ 
  • متنزه الأنظار في شرح منتخب الأفكار. 
  • المحرر في علوم الحديث. 
  • منهج الإمامين البخاري ومسلم في إعلال المرويات الحديثية. 
  • أحاديث فضائل الشام – دراسة نقدية. 
  • أحكام المحدثين على الرواة بين المعايير النقدية والأهواء المذهبية.

د. غانم الجميليّ

الدكتور غانم علوان جواد الجميليّ سفير العراق السّابق في المملكة العربيّة السعوديّة وقبلها في اليابان. حاصل على دكتوراه الهندسة الكهربائيّة قسم البصريّات من جامعة نيومكسيكو الأمريكيّة. شغل مناصب علميّة عديدة، منها عضويّة الهيئة العلميّة في مؤسّسة الفضاء الأمريكيّة – ناسا. 

كان سفير العراق في اليابان بين (2004 و2009) واستطاع فترة سفارته توقيع اتفاقيّة للشّراكة الاستراتيجيّة بين البلدين. له أكثر من ثلاثين بحثًا أصيلًا في المجالات العلميّة، ويحمل أربع براءات اختراع في مجالات تطبيقات اللّيزر وفي خزن المعلومات والقياسات. 

من مؤلفاته كتاب (جذور نهضة اليابان) وهو أصل المادة المصورة، يمكن الرجوع إليه للتوسع أكثر في تجربة النهضة اليابانية.  

د. عبد الكريم بكار

الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار أحد أبرز المؤلفين في الفكر الإسلامي والتربية وقضايا الحضارة في مطلع القرن الحادي والعشرين. 

ولد في مدينة حمص وسط سوريا عام 1951م، وحصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1979م من كلية اللغة العربية عن رسالته: “الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي” ونال درجة الأستاذية من جامعة الملك خالد في السعودية عام 1992م. 

عمل في التعليم الجامعي والتخطيط الأكاديمي والتربوي في المملكة العربية السعودية لمدة ربع قرن. 

تعدد إنتاج الدكتور البكار بين اللغة والقراءات والتربية والفكر الإسلامي و السياسة و الحضارة و الدعوة. 

يسعى الدكتور عبد الكريم بكار في إنتاجه الفكري إلى تقديم طرح مؤصل ومتجدد لمختلف القضايا ذات العلاقة بالحضارة الإسلامية وقضايا النهضة والفكر والتربية والعمل الدعوي. قاربت كتب الدكتور عبد الكريم بكار المئة، وتُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة، وله إنتاج مرئي ومسموع واسع على فضائيات وقنوات مختلفة. 

د. جاسم سلطان

الدكتور جاسم سلطان مفكر إسلامي بارز تميز بدقة الإنتاج وعمقه. وهو طبيب قطري من مواليد ١٩٥٣م، كان عضوا في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وأحد أبرز وجوه الجماعة في قطر، وبعد مراجعات طويلة لمنهج الجماعة اتخذ قرارا جماعيا مع قادة التنظيم بحل الجماعة. 

الدكتور جاسم مستشار للتخطيط الاستراتيجي للعديد من المؤسسات القطرية الحكومية والخاصة، كان مستشارا لقناة الجزيرة حين انطلاقتها، وأسس العديد من المراكز العلمية والبحثية. 

كرس وقته لدراسة قضايا النهضة ثم أطلق مشروع إعداد القادة الذي يهتم بإعادة ترتيب العقل المسلم بما يعينه على فهم الواقع والانطلاق برؤى ثابتة نحو المستقبل، وقد أصدر ضمن مشروع النهضة سلسلة كتب محكمة تركت أثرا كبيرا في الشباب المسلم، من أبرزها: 

  1. قوانين النهضة. 
  2. التفكير الاستراتيجي. 
  3. قواعد الممارسة السياسية. 
  4. أزمة التنظيمات الإسلامية. 
  5. فلسفة التاريخ. 
  6. النسق القرآني.

أ. محمد طلابي

المفكر المغربي الأستاذ محمد طلابي من مواليد المغرب 1953م، أحد أبرز الكتاب المعاصرين في مجال فلسفة التاريخ وتحليل الحضارة الغربية والواقع العالمي، وهو صاحب مشروع فكري مميز يفيد منه كثير من الكتاب والسياسيين الإسلاميين. 

الأستاذ محمد طلابي حاصل على الإجازة في التاريخ، وهو مدير تحرير مجلة الفرقان المغربية، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وعضو المكتب الدائم للمنتدى العالمي للوسطية، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي. 

من كتابات الأستاذ محمد طلابي: “تقرير في نقد العقل السياسي المغربي الرسمي والمعارض”، “معشر الاشتراكيين مهلا”، وله مشاركات مكتوبة ومرئية غزيرة تغطي كثيرا من جوانب مشروعه الفكري.