لمحة عن المادة
علم مقاصد الشريعة الإسلامية من أبرز علوم الشريعة السارية في كل تفاصيل أحكام الإسلام، وقد توجه العلماء إليه بقوة في العصر الحديث، ليكون رديفا لعلمَي الفقه والأصول، نظرا لكثرة النوازل والأمور المستجدة بهدف الاجتهاد في أحكامها بما يحقق مقاصد الشرع.
تأتي هذه المادة في علم مقاصد الشريعة ضمن دبلوم التأصيل الشرعي الذي يستهدف بناء الملكات في العلوم الشرعية بما يحقق التأصيل والمعاصرة في التعليم الإسلامي.
تتضمن هذه المادة تعريفًا بمقاصد الشريعة الإسلامية بأنواعها العامة والخاصة، والضرورية والحاجية والتحسينية، والأصلية والتبعية، وغيرها من الأنواع التي تساعد في توصيفها وتنزيلها على الواقع.
كما تتضمن المادة تعريفا بأهم مصطلحات علم المقاصد التي يجري تداولها في ميدان الفقه والاجتهاد المعاصر، وبيان طريقة التعامل معها.
وقد عرضت المادة لنماذج تطبيقية معاصرة، استطاع علم المقاصد بجانب علوم الشريعة الأخرى ومصادرها الأصلية بيان حكم الشارع بها، منها مسائل الدستور والقانون والدولة المدنية والديمقراطية والانتخابات، وتطبيقات حفظ الكليات الخمس في فترة كورونا وغيرها من النوازل.
إن المختصين في الفقه الإسلامي لا غنى لهم عن معرفة مقاصد الشريعة ودراستها دراسة حقيقية إلى جانب الفقه والأصول لتنزيل الفتاوى تنزيلا يحقق مقاصد الإسلام في هذه الحياة، فإن تجاهل المقاصد في تنزيل الأحكام الفقهية قد يؤدي إلى مخالفة الشرع في حين يقصد المفتي موافقته، وقد قيل: ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر إنما العاقل الذي يعلم خير الخيرين وشر الشرين، ولا يمكن للفقيه أن يعرف ذلك ويستشرف المآلات دون الوقوف على مقاصد الشريعة وتطبيقاتها وأنواعها ودرجاتها.
إن هذه المادة تفيد المختصين في مجال الفقه الإسلامي، ودراسي علوم الشريعة، كما تفيد المثقفين الذين ينشدون فهما أوسع لطبيعة تعامل الدين مع الواقع.
إذا كنت مهتما بالتعمق في مقاصد الإسلام، أو كنت مهتما بتكوين ملكة فقهية مؤصَّلة ومعاصرة تجمع بين قواعد الدين ومقاصده، فإن هذه المادة تعتبر مدخلا وافيا لذلك، وهي في الوقت ذاته مهمة للمشتغلين بالفتوى والدرس الفقهي والأصوليّ.
في هذه المادة سوف تتعرف على:
- مقاصد الشريعة الإسلامية بأنواعها ومستوياتها وأحكامها.
- تأصيل المقاصد من القرآن والسنة وكلام أئمة الدين، وطرق معرفتها، وألفاظها.
- مصطلحات المقاصد؛ كالمصلحة والمفسدة والعلة والحكمة والوسيلة والذريعة والنية والمآلات.
- أنواع المصالح الضرورية والحاجية والتحسينية، والعامة والخاصة وغيرها.
- الكليات الخمس؛ حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال وتطبيقاتها.
- العلاقة بين المقاصد والأصول والأحكام الفقهية والاجتهاد المقاصدي.
- تطبيقات في الاجتهاد المقاصدي في كورونا، وفي مجالات السياسة؛ في الانتخابات والديمقراطية والدستور والحرية والدولة المدنية.